شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي خلال بيعه لقناة السويس: احنا نبيع نفسنا علشان خاطر مصر

السيسي خلال بيعه لقناة السويس: احنا نبيع نفسنا علشان خاطر مصر
قال قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى،"والله العظيم احنا مستعدين نبيع نفسنا علشان خاطر مصر"،...

قال قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى،"والله العظيم احنا مستعدين نبيع نفسنا علشان خاطر مصر"، جاء ذلك خلال كلمته أثناء تدشين مشروع محور تنمية قناة السويس اليوم.

ويعتبر مشروع محور تنمية قناة السويس، هو ذاته المشروع الذي طرحه الرئيس محمد مرسي لتنفيذه خلال بداية عام 2013 وقوبل بموجة من الإشاعات والرفض من قبل قيادات عسكرية وسياسية وإعلامية، منها "مرسي هيبيع قناة السويس لقطر"، والمشروع عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و" بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء .

وقال قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى، إن تمويل مشروع تنمية محور قناة السويس سيتم من خلال بنوك وشركات أجنبية، كما أنه سيتم السماح للمصريين بالاكتتاب، وأنه يأمل فى أن يمتلك أبناء الشعب المصرى أسهما فى هذا المشروع، حتى ولو كان قيمة السهم 10 جنيهات .

ورغم تصريحاته سالفة الذكر، إلا أنه استأنف أنه صرح بطرح أسهما لتمويل مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة، وإنشاء 6 أنفاق لسيناء علي البنوك المصرية، والمصريين .

وأردف أن قصر التمويل علي المصريين يقتصر فقط علي مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة وإنشاء 6 أنفاق سيناء، بينما ستخضع مشروعات تنمية محور قناة السويس لقانون الاستثمار المصري، وستطرح علي المستثمرين المصريين والعرب والأجانب لتنفيذها.

في حين ذكر الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، خلال كلمته بالمؤتمر إن تمويل المشروع سيكون من طرح مشروع الاكتتاب الشعبي والبنوك الوطنية والاجنبية والدول الصديقة.

وعن تفاصيل المشروع قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنه تقرر حفر قناة جديدة " قناة السويس الجديدة" بطول 72 كليو متر لتكون موازية للقناة القديمة، مع البدء في تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، لزيادة حركة الملاحة الدولية للمجرى الملاحي وتقليص من زمن عبور السفن. وتصل تكلفة المشروع إلى 8.2 مليار دولار، منها 4 مليار دولار تكلفة القناة الجديدة. وفق ما ذكره مميش.

وأضاف مميش، في كلمته بمؤتمر تدشين محور قناة السويس -اليوم الثلاثاء- إن حفر قناة السويس الجديدة، سيكون منه 35 كليومتر حفر جاف، 37 كليو متر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى القديم للقناة، دون توضيح أية تفاصيل إضافية عن القناة الجديدة، أو المدة التي سيستغرقها حفر القناة.

وقال مميش إن حفر القناة الجديدة من شأنه جعل مصر مركزًا استراتيجيًا ولوجيستيًا وسيزيد من ضعف إيرادات قناة السويس ووصفة بالحلم المصري العظيم من اجل عيشة كريمة وحياة أفضل – وهي ذات التصريحات التي قالها مرسي إبان حكمه وعرضه للمشروع .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023