شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير الاستخبارات الأمريكية: أخطأنا في تقييم قدرات “داعش”

مدير الاستخبارات الأمريكية: أخطأنا في تقييم قدرات “داعش”
قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر: إن الولايات المتحدة أخطأت في تقييم قدرات مقاتلي تنظيم "داعش"...

قال مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر: إن الولايات المتحدة أخطأت في تقييم قدرات مقاتلي تنظيم "داعش" ونواياهم، حيث قللت من إرادتهم.

 

وأفاد تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، على موقعها الإلكتروني -اليوم الجمعة- نقلته "بوابة الأهرام"، أن تعليقات كلابر جاءت خلال خلال محادثة هاتفية أجراها في وقت سابق معها حيث لخص كلابر العناصر الجديدة لإستراتيجية الاستخبارات الوطنية التي صدرت هذا الأسبوع، كما أجاب عن بعض الأسئلة حول القضايا الاستخباراتية التي تواجهها واشنطن.

 

وأضاف كلابر إن محلليه أطلعوه على ظهور التنظيم ومدى "براعتهم وقدرتهم"، كما أطلعوه على "أوجه القصور" التي تعتري الجيش العراقي".

 

وأوضح مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية بقوله "ما لم نتوقعه كان عزم داعش على القتال"، منتقدًا عدم تقييم رغبات مقاتلي داعش والتقليل من شأنها، والمبالغة في تقدير القدرة القتالية التي يتمتع بها الجيش العراقي..مشيرًا بقوله "لم أكن أتوقع احتمال انهيار القوات العراقية في الشمال، لم أكن أرى ذلك".

 

ولفت إلى أن مسئولي الاستخبارات لم يناقشوا علنًا آفاق نجاح إستراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمكافحة "الدولة الإسلامية" عبر تكوين ائتلاف من الدول، دون مشاركة مباشرة للقوات الأمريكية, لافتًا إلى أنه بدا على بعض المسئولين القلق حيال تلك الإستراتيجية.

 

واعتقد مدير الاستخبارات الأمريكية أن "داعش" تشكل تهديدًا استراتيجيًا على المدى الطويل للولايات المتحدة، نظرًا لأفعالهم وأقوالهم حول حتمية المواجهة مع الولايات المتحدة..بيد أنه قال إنه لا يستطيع تقديم جدول زمني حول إمكانية تكوين التنظيم لشبكات وقدرات لمهاجمة الولايات المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023