شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علماء يستبعدون قدرة “إيبولا” على الانتقال عبر الهواء

علماء يستبعدون قدرة “إيبولا” على الانتقال عبر الهواء
  يشهد فيروس "إيبولا" تحورًا سريعًا وهو يشق طريقًا للموت عبر المدن والبلدات والقرى فى غرب أفريقيا غير أن...

 

يشهد فيروس "إيبولا" تحورًا سريعًا وهو يشق طريقًا للموت عبر المدن والبلدات والقرى فى غرب أفريقيا غير أن هذه التغيرات الجينية لم تمنحه حتى الآن القدرة على الانتشار عبر الهواء.

 

كان خبير بارز فى الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة قد أثار مخاوف من أن يكتسب الفيروس القدرة على الانتقال عبر الهواء ليرسم بهذا سيناريو كارثة من انتقال الفيروس بين البشر بيسر وسلاسة مثل موجة الأنفلونزا مما يمكن أن يودى بحياة الملايين.

 

قال مايكل أوسترهولم مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية والسياسات فى ولاية مينيسوتا الأمريكية فى مقال له إنه يعتقد أن خطر تحور فيروس "إيبولا" على نحو يمكنه من الانتقال عبر الهواء خطر حقيقي.

 

وأضاف: "إلى أن نتدبر الأمر.. لن يكون العالم مستعدًا لفعل ما هو ضروري للقضاء على الوباء." غير أن الكثير غيره من خبراء الفيروسات والأمراض المعدية يقولون إن احتمال تحول "إيبولا" إلى فيروس ينتقل عبر الهواء ليس مستحيلًا لكنه مستبعد إلى حد كبير.

 

وقال إيان جونز عالم الفيروسات فى جامعة ريدينج فى بريطانيا: "هذا الاحتمال يأتى فى قاع قائمة الاحتمالات بشأن شكل "إيبولا" فى المستقبل..

 

 وهو احتمال لن يحدث أبدًا." "إيبولا" مرض معد، ينتشر عبر التعامل المباشر مع السوائل التى تخرج من جسد المصاب مثل الدم أو البراز أو القيء، وأصاب الفيروس 5357 شخصًا فى غرب أفريقيا هذا العام، وقتل 2630 منهم فى أسوأ موجة انتشار له على الإطلاق.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023