شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجددًا.. الشرطة الصهيونية تقتحم ساحات المسجد الأقصى

مجددًا.. الشرطة الصهيونية تقتحم ساحات المسجد الأقصى
صرح مسئول في دائرة الأوقاف الإسلامية وشهود عيان، أن قوات من الشرطة الصهيونية اقتحمت، صباح اليوم، ساحات...

صرح مسئول في دائرة الأوقاف الإسلامية وشهود عيان، أن قوات من الشرطة الصهيونية اقتحمت، صباح اليوم، ساحات المسجد الأقصى، في القدس الشرقية، مستخدمة قنابل صوت وأخرى مسيلة للدموع.

 

وجاء الاقتحام تمهيدًا للسماح لجماعات من المستوطنين باقتحام المسجد، بعد أن منعت القوات الصهيونية المتواجدة على بوابات المسجد الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا من دخول المسجد منذ صلاة الفجر، حسب شهود العيان.

 

وقال شاهد عيان للأناضول: "اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة ساحات المسجد صباح اليوم من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، في محاولة لإخراج المرابطين من داخل المسجد توطئة للسماح لجماعات المستوطنين الإسرائيليين باقتحامه"، دون أنباء عن وقوع إصابات.

 

وبدوره قال مسئول في إدارة الأوقاف الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، لـ "الأناضول": إن "الوضع في المسجد متوتر للغاية بعد قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد واعتدائها على المصلين دون مبرر".

 

وكانت الشرطة الصهيوينة شرعت منذ ظهر أمس بمنع الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا من دخول المسجد في محاولة لمنع الشبان من الرباط في المسجد، لكنها زادت من تلك الإجراءات لاحقا ومنعت من تقل أعمارهم عن 60 عاما من دخول المسجد.

 

واضطر عشرات الشبان الفلسطينيين لأداء الصلوات يوم أمس وفجر اليوم على مقربة من بوابات المسجد، بعد منعهم من دخوله.

 

واعتدت عناصر الشرطة الصهيونية أمس على عدد من الشبان على عدد من بوابات المسجد الخارجية، بعد إصرارهم على رفض القرار الصهيوني بمنعهم من دخول المسجد.

 

وكانت الشرطة الصهيونية منعت جماعات المستوطنين الصهاينة من اقتحام المسجد طوال الأيام الأربعة لعيد الأضحى المبارك. ودعت جماعات من المستوطنين المتطرفين لاقتحام المسجد لمناسبة عيد العرش أو (عيد المظلة) اليهودي الذي يبدأ اليوم الأربعاء ويستمر أسبوعًا.

 

من جانبها قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" (مؤسسة فلسطينية أهلية تعنى بشؤون المقدسات) إن "المئات من المصلين من أهل الداخل الفلسطيني والقدس اعتكفوا منذ صلاة العشاء يوم أمس وطيلة الليل وأدوا صلاة فجر اليوم في المسجد الأقصى، وهم يواصلون رباطهم بعد الصلاة فيه، ومن بين المعتكفين والمرابطين عدد من قيادات الحركة الإسلامية داخل إسرائيل يتقدمهم الشيخ كمال خطيب- نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني".

 

وأضافت المؤسسة في تصريح مكتوب، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي كثفت من تواجدها منذ صلاة فجر اليوم حول المسجد الأقصى وعند بواباته، ومنعت من هم دون الستين عاماً من الرجال من دخول الأقصى، فيما منعت النساء بالمطلق من الدخول، واضطر المئات من المصلين إلى أداء صلاة فجر الأربعاء قبالة أبواب الأقصى، فيما اعتدى عدد من أفراد قوات الاحتلال على المصلين بالقنابل الصوتية والاعتداء الجسدي، مما أدى إلى وقوع بعض الإصابات".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023