شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل 73 شخصًا بينهم 30 جنديًا في تفجيرات بصنعاء

مقتل 73 شخصًا بينهم 30 جنديًا في تفجيرات بصنعاء
لقي ما لا يقل عن 73 شخصًا مصرعهم ، بينهم 30 جنديًا في هجوم على موقع عسكري جنوبي اليمن وتفجير وسط العاصمة صنعاء، بحسب ما ذكرته...

لقي ما لا يقل عن 73 شخصًا مصرعهم ، بينهم 30 جنديًا في هجوم على موقع عسكري جنوبي اليمن وتفجير وسط العاصمة صنعاء، بحسب ما ذكرته مصادر أمنية ومصادر تابعة لجماعة الحوثيين.

 

وأفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن عدد ضحايا انفجار سيارة مفخخة في ميدان التحرير استهدف تظاهرة للحوثيين ارتفع إلى 43 قتيلًا و150 مصابًا حالة أربعين منهم خطرة.

 

بينما أشارت إحصاءات رسمية سابقة إلى سقوط عشرين قتيلًا على الأقل وعشرات الجرحى في الانفجار.

 

ولم تصدر بعد أي إحصائية رسمية عن السلطات اليمنية لعدد الضحايا كما لم تتضح بعد هوية الجهة التي تقف وراء العملية.

 

وقال شهود عيان إن شخصًا فجّر حزامًا ناسفًا في نقطة تفتيش أمنية في ميدان التحرير وسط العاصمة. بينما أشارت أنباء أخرى إلى انفجار سيارة مفخخة في الميدان.

 

ويتزامن الهجوم الذي وقع في ميدان التحرير مع توافد محتجين حوثيين على الميدان.

 

وكان الحوثيون غيروا مكان اعتصامهم من ميدان السبعين قرب القصر الرئاسي إلى ميدان التحرير، بعد إعلان قبول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اعتذار أحمد بن مبارك عن تشكيل الحكومة.

 

ويأتي الانفجار بعد ساعات من إشارة زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في خطاب له بأن الحوثيين مستهدفون من قبل تنظيم القاعدة.

 

ومن ناحية ثانية، قال مصدر عسكري لـ"بي بي سي" إن مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة شنوا هجومًا على موقع عسكري في منطقة الغبر بمحافظة حضرموت الجنوبية، وهو ما أسفر عن مقتل 30 جنديًا من قوات اللواء 27 التابع للمنطقة العسكرية الثانية.

 

ودمر المسلحون ثلاث مدرعات وخمس سيارات عسكرية مستخدمين قذائف هاون وقنابل يدوية ورشاشات، وفقا للمصدر. فيما لم يصدر بعد أي بيان رسمي عن وزارة الدفاع اليمنية يتحدث عن ملابسات العملية.

 

وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر بعد احتجاجات واسعة ومواجهات قوات الأمن.

 

وجرى التوصل إلى اتفاق بين الحوثيين والرئيس اليمني برعاية الأمم المتحدة تشكل بموجبه "حكومة تكنوقراط جديدة".وقبل هادي اعتذار أحمد بن مبارك عن تشكيل الحكومة بعد يومين من تكليفه بقرار رئاسي.

 

وجاء اعتذار بن مبارك بعد رفض الحوثيين تكليفه بالحكومة، قائلين إن اختيار جاء استجابة لما وصفوه بـ"تدخلات خارجية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023