شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير حقوقي يرصد الانتهاكات بالجامعات المصرية

تقرير حقوقي يرصد الانتهاكات بالجامعات المصرية
  أصدرت وحدة رصد انتهاكات الحريات الأكاديمية و الطلابية بالمرصد المصري للحقوق و الحريات،...

 

أصدرت وحدة رصد انتهاكات الحريات الأكاديمية و الطلابية بالمرصد المصري للحقوق و الحريات،  تقريرها الأول حول الانتهاكات التي ارتكبت بحق الحريات الطلابية و الاكاديمية فى مصر مع بداية الأسبوع الثاني من العام الدراسي الجديد .

 

وقال المرصد المصري للحقوق و الحريات، أن العديد من الجامعات الحكومية المصرية شهدت في الأسبوع الأول من الدراسة بين تاريخي ١١ إلي ١٧ أكتوبر الحالي انتهاكات واضحة للحقوق والحريات الطلابية، وتعديًا على استقلال الجامعة وأحداث عنيفة قامت فيها السلطات الأمنية المصرية بانتهاكات عدة بداخل الحرم الجامعي.

 

 

وأشار المرصد في تقريره إلى أن قوات الشرطة قامت بالقبض على 231 طالبًا من 19 جامعة حكومية وبعض الجامعات الخاصة والمعاهد.

 

 

كما اقتحمت قوات الشرطة 7 جامعات؛ الأزهر (مرتان)، القاهرة، السادات، الزقازيق، فرع جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، أسيوط فيما وصلت حالات الإخفاء القسري الي 5 حالات كما سجل 25 إصابة فى صفوف الطلاب بسبب العنف الأمني منها حالتين فى حالة حرجة بالأسكندرية.

 

ورصدت الوحدة تصريحات إعلامية و رسمية صادرة من رؤساء الجامعات ووزير التعليم العالي وصلت إلي ثمان تصريحات تدخل فى إطار التحريض علي العنف و القتل الغير مشروع فى تحد سافر للقانون و الدستور وصل لدرجة عدم الاعتداد بالحريات الأساسية، و هي حرية الرأي والتعبير فيما كان التحريض علي قتل الطلاب وتقديم المسوغ للعنف المفرط للقوة من قبل وزارة الداخلية ضد تظاهرات الطلاب فى الجامعات المختلفة.

 

كما رصدت الوحدة أيضا عددا من القرارات الإدارية المخالفة للقوانين الطلابية حيث تم التحقيق مع أستاذ جامعي بجامعة المنصورة فيما تم التحقيق مع ١٢ طالبا و فصل ٥ آخرين فى مختلف الجامعات.

 

فيما قام الأمن الإداري بالاعتداء على أنشطة طلابية في جامعات القاهرة، الأسكندرية، حلوان، كفر الشيخ، المنوفية، الزقازيق، الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية بكفر الشيخ.

 

 

وأشار المرصد في تقريره إلى أنه كان من الواضح فى الانتهاكات التي ارتكبت هي الاستعمال الأمني لشركات الحراسة الخاصة التي تعاقدت معها وزارة التعليم العاليم تحت مسمي حفظ أمن الجامعات و المنشأت التعليمية، إذ بها تقوم بحفظ أمن النظام العسكري فى مصر لا أمن المنشأت و تلقي بنفسها فى منزلق الخلافات السياسية و تصبح ذراع لوزراة الداخلية حيث قامت بانتهاكات منها الخطف و الاحتجاز التعسفي للطلاب المعارضين للنظام العسكري خصوصا فى جامعتي الأسكندرية و أسيوط.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023