شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جورج إسحاق يعترف: الوضع الحقوقي في مصر تراجع كثيرًا

جورج إسحاق يعترف: الوضع الحقوقي في مصر تراجع كثيرًا
أقر جورج إسحاق - عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان - بأن الوضع الحقوقي في مصر...

أقر جورج إسحاق – عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان – بأن الوضع الحقوقي في مصر يشهد تراجعًا كبيرًا.

وقال في تصريحات صحفية نشرتها صحيفة "الشروق": إن زيادة عدد التوصيات الموجهة لمصر، خلال اجتماعات مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المنعقد في جنيف، الأربعاء الماضي، من 165 توصية في عام 2010، إلى 314 توصية في العام الحالي، تشير إلى تراجع حالة حقوق الإنسان كثيرًا في البلاد عقب ثورتين.

وطالب "إسحاق" من حكومة الانقلاب أن تنظر بموضوعية إلى التوصيات التي تم عرضها في ختام جلسة المراجعة الدورية للأوضاع الحقوقية في مصر.

يُشار إلى أن منظمة العفو الدولية كانت قد أصدرت بيانًا أعربت فيه عن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات قوية من قبل الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لوقف حملة قمعية كبيرة على المنظمات غير الحكومية المصرية، والوقوف ضد عمليات الإفلات من العقاب على انتهاكات حقوق الإنسان فى مصر ورفع القيود المفروضة على حريات الرأى والتعبير وتكوين الجمعيات والتجمعات السلمية والتظاهرات. وحثت المنظمة الدول على محاسبة مصر خلال الاستعراض الدوري الشامل للبلاد يوم 5 نوفمبر عام 2014.

وأشارت العفو الدولية فى بيانها الى أزمة حقوق الإنسان التى تشهدها مصر، من عمليات القتل للمحتجين نتيجة استخدام قوات الأمن للقوة المفرطة، والتعذيب المتفشي، والاعتقالات الجماعية التى تستهدف المعارضة السياسية والإعلاميين ونشطاء حقوق الإنسان، وحثت المنظمة الدول الأعضاء بالمؤتمر على معالجة الفشل شبه التام لنظام العدالة الجنائية المصري لمحاسبة المسئولين عن عمليات القتل غير القانونية والتعذيب وغيره من انتهاكات حقوق الإنسان. حيث لم يتم تقديم مسئول واحد حتى الآن سواء من الجيش أو الشرطة، للمساءلة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان منذ انقلاب الثالث من يوليو.

من جانبه، قال المستشار وليد شرابي – الأمين العام للمجلس الثوري المصري – إنه عندما تتضمن توصيات مجلس حقوق الإنسان إلى مصر 300 توصية؛ فهذا يعني أن وفد المجلس الثوري المصري نجح في فضح الحالة المؤسفة التي وصلت إليها حقوق الإنسان في مصر.

وكتب خلال تدوينة له عبر صفحته الشخصية على موقع"فيس بوك": "سعى الانقلاب لإخفاء تلك الحالة المتدهورة من حقوق الإنسان عن طريق وفد مضلل وقضاة زور، ويعني أيضًا أن كمّ هذه التوصيات ممكن أن تصدر إلى غابة وليس إلى دولة".

وأضاف في تدوينة تلتها قائلاً: "بشرى سارة الـ 300 توصية لمجلس حقوق الإنسان الخاصة بمصر قد تدخل مصر بهم موسوعة جينيس".

يُذكر أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، اعتمد تقرير مصر النهائي للمراجعة الدورية الشاملة لملف القاهرة في حقوق الإنسان، مساء أمس الجمعة، واشتمل على 300 توصية قدمتها مختلف دول العالم لمصر فى عهد الانقلاب، وأن مصر قررت دراسة التوصيات، والرد قبل موعد انعقاد الدورة 28 لمجلس حقوق الإنسان فى مارس 2015.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023