شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤسسة حقوقية ترصد الانتهاكات ضد طلبة الجامعات

مؤسسة حقوقية ترصد الانتهاكات ضد طلبة الجامعات
أصدرت مؤسسة "حرية الفكر والتعبير" تقريرها الأسبوعي لانتهاكات الجامعات لرصد وتوثيق...

أصدرت مؤسسة "حرية الفكر والتعبير" تقريرها الأسبوعي لانتهاكات الجامعات لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات أمن الانقلاب، أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري، أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقّعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.

 

وقالت في تقريرها الذي نشرته عبر موقعها الرسمي: "تواصلت الانتهاكات تجاه الطلاب الجامعيين الذين يمارسون أنشطة سياسية وطلابية للأسبوع السادس على التوالي. إلا أن المتابع للشأن الجامعي يلاحظ انخفاض حدة الانتهاكات خلال الأسبوع السادس مقارنة بالأسابيع التي سبقته، والتي شهدت أحداثًا مشتعلة داخل معظم الجامعات، بينما انحصرت الانتهاكات هذا الأسبوع في جامعات عين شمس والأزهر والإسكندرية والمنوفية والفيوم وحلوان".

وأضافت: "ولفظ أحد طلاب جامعة عين شمس أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بقسم حدائق القبة، والذي كان قد احتجز فيه على خلفية مشاركته في تظاهرات بالجامعة، فضلاً عن اقتحام قوات أمن الانقلاب خلال هذا الأسبوع حرم جامعتين هما الأزهر- فرع البنات والفيوم. بينما اعتدى الأمن الإداري على أنشطة طلابية في جامعات حلوان والفيوم والمنوفية.

 

وأشارت في تقريرها إلى أن  جامعات الإسكندرية والمنوفية أصدروا قرارات بفصل عدد من الطلاب على خلفية نشاطهم السياسي داخل هذه الجامعات، وعلى الجانب الآخر أشعل طلاب بكلية طب الأسنان النار في سيارة عميد الكلية، الثلاثاء 18 نوفمبر، ما دفع رئيس الجامعة إلى التهديد بإغلاقها عامًا دراسيًا كاملًا إذا لم يعثر على مرتكبي الواقعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023