شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قضايا وأحداث مصرية بعيون الصحف الأجنبية

قضايا وأحداث مصرية بعيون الصحف الأجنبية
  سلطت الصحف الأجنبية الضوء على أبرز الأحداث المصرية، وكان أهمها متابعة التطورات الأمنية في...

 

سلطت الصحف الأجنبية الضوء على أبرز الأحداث المصرية، وكان أهمها متابعة التطورات الأمنية في سيناء، وقرب استضافة مصر مؤتمرًا اقتصاديًا دوليًا مطلع العام المقبل، وتصريحات البرادعي عن الديمقراطية، وانفجار قنبلة في جنوب البلاد، وهو ما تستعرضه السطور التالية:

 

سلط موقع "ميدل إيست آي" البريطانيالضوء على مزيد من عمليات الجيش في سيناء ورفح،حيث قتل الجيش المصري سبعة من المشتبه بهم خلال 48 ساعة هذا الأسبوع، وألقى القبض على 67 آخرين". مضيفا: "أصبحت رفح خاوية من الساعة 5 مساءا حتى السابعة من صباح اليوم التالي بسبب فرض حظر التجول". ونقل الموقع عن مدرس في الشيخ زويد قوله: "إن العنف في المنطقة يتصاعد، والمعلمين والتلاميذ في خطر. حياتنا معرضة للخطر يوميًا، بسبب إطلاق النار بين مسلحين والقوات المسلحة والرصاصات الطائشة التي أصابت بعضنا".

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية  أن مصر تستعد لاستضافة مؤتمر اقتصادي دولي لمدة ثلاثة أيام في شرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل لدعم اقتصاد البلاد. ونقلت عن إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، قوله: "إن السعودية والإمارات شريكان في تنظيم المؤتمر"، مشيرًا إلى الدعم الخليجي لمصر بمليارات الدولارات، مضيفا: "يهدف يهدف إلى جذب المؤسسات الدولية والدول للاستثمار في "مصر الجديدة"، مؤكدا على سعي الحكومة لتعديل القوانين ذات الصلة بالاستثمار قبل المؤتمر".

 

أما وكالة "فارس نيوز"فقد نقلت عن الدكتور البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا، قوله: "مصر لم تعد ديمقراطية، وتحتاج إلى تقارب سياسي". وأضاف في محاضرة ألقاها بمعهد جون كينيدي للعلوم السياسية في جامعة هارفارد، بعنوان "نظام الأمن العالمي الجديد نحو عالم خال من الأسلحة النووية"" "الديمقراطية ليست مثل القهوة الفورية، فلا يمكننا أن نصبح دولة ديمقراطية بين عشية وضحاها"، مشيرا إلى "أن مصر تحتاج إلى العدالة الانتقالية والتقارب الكامل بين جميع الأحزاب السياسية في البلاد".

 

وفي سياق آخر، أشارت  "صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكيةإلى انتقادت نقابة المحامين في مصر لأحد القضاة المصريين بسبب ترهيبه وإهانته لفريق الدفاع عن الناشط السياسي أحمد دومة"، مضيفة "أن القاضي محمد ناجي شحاتة اكتسب شهرة دولية بحكمه على ثلاثة صحفيين من قناة الجزيرة الإنجليزية، وقد قام شحاتة بإحالة خمسة من فريق الدفاع إلى النيابة العامة للتحقيق، وهو أمر غير مسبوق في مصر، مما دفع فريق الدفاع لانسحاب من القضية احتجاجا على ذلك.

 

 بينما أبرز  موقع "أروتز شيفا"الإسرائيلي"انفجار قنبلة بالقرب من محطة قطار في جنوب مصر"، كما وُجدت ثلاث عبوات ناسفة أخرى على خطوط السكك الحديدية في المنطقة، حيث قالت وزارة الداخلية "إنهم عثروا على جثة متفحمة بالقرب من محطة القطار في مدينة الواسطى في بني سويف، وربما تكون للشخص الذي زرع القنبلة، مشيرا إلى أن البلاد تعرضت مؤخرا لعدد من التفجيرات التي لحقت بمرافق الدولة مثل البحرية المصرية ووسائل النقل".

 

من جانبها، أوضحت صحيفة "سودان تريبيون" السودانيةالصادرة باللغة الإنجليزية أن مصر وجنوب السودان توصلا إلى اتفاق بينهماعلى هامش زيارة قام بها رئيس جنوب السودان سلفا كير إلى القاهرة لإجراء محادثات مع نظيره المصري،حيث اتفقا على افتتاح عشرة مشاريع للمياه ابتداء من الشهر المقبل  بقيمة 26.6 مليون دولار.

 

كما ذكر موقع "تريد أرابيا" للأعمال التجاريةنفي شركة ديزنيالعالمية، أي خطط لبناء مدينة ترفيهية في مصر، حيث قال المتحدث باسم الشركة "إن الشركة ليست لديها أيه خطط في المنطقة حاليا".

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023