شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة أجنبية: القاهرة العاشرة عالميا من حيث عدد السكان

صحيفة أجنبية: القاهرة العاشرة عالميا من حيث عدد السكان
أعدت صحيفة «التليجراف» البريطانية قائمة بأكبر المدن على مستوى العالم من حيث عدد السكان، حيث تم استعراض المدن الكبرى...

أعدت صحيفة «التليجراف» البريطانية قائمة بأكبر المدن على مستوى العالم من حيث عدد السكان، حيث تم استعراض المدن الكبرى التي يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة، وذلك استناداً إلى بيانات الأمم المتحدةاحتلت مدينة القاهرة كبرى المدن الإفريقية، من حيث عدد السكان، والمركز العاشر عالميا، بعدد سكان بلغ 18 مليون نسمة.

وجاءت العاصمة اليابانية طوكيو في المركز الأول بين مدن القائمة، كأكثر المدن كثافة بعدد سكان بلغ 37.8 مليون نسمة، يليها مدينة دلهي الهندية بعدد سكان 24.9 مليون نسمة، فيما جاءت مدينة شنغهاي الصينية في المركز الثالث بعدد سكان 2.9 مليون نسمة، و مدينة مكسيكو سيتي المكسيكية في المركز الرابع بعدد سكان بلغ 20.8 مليون نسمة، فيما جاءت مدينة ساو باولو البرازيلية في المركز الخامس بعدد سكان بلغ 20.8 مليون نسمة أيضا.

 

وفي المركز السادس جاءت مدينة بومباي الهندية بعدد سكان بلغ 20.7 مليون نسمة، يليها مدينة أوساكا اليابانية بعدد سكان بلغ 20.1 مليون نسمة، وفي المركز الثامن مدينة بكين اليابانية بعدد سكان بلغ 19.5 مليون نسمة، فيما جات مدينتا نيويورك ونيو آرك الأمريكيتان في المركز التاسع بعدد سكان بلغ 18.5 مليون نسمة.

 

وفي آخر القائمة جاءت كل من لندن البريطانية في المركز قبل الأخير بعدد سكان بلغ 10.2 مليون نسمة، وفي المركز الأخير مدينة جاكرتا الإندونيسية بنفس عدد السكان.

 

وتعني تلك البيانات في حسبانها المناطق الحضرية الممتدة، بخلاف الطرق الأخرى التي تستبعد سكان الضواحي البعيدة.

 

من جانبه كشف  الجهازالمركزى للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق عن وصول إجمالي عدد سكان مصر بالداخل والخارج إلى 91 مليون نسمة، مشيرا إلى أن عدد السكان بالداخل وصل الخميس إلى 83 مليون نسمة.

وأضاف أن محافظة القاهرة هى الأعلى نسبة من حيث عدد السكان، إذ يبلغ العدد فيها نحو 9.8 في المئة، حيث يقطنها 8.9 مليون نسمة، يليها محافظة الجيزة، بنسبة 8.6 في المئة، ثم محافظة الشرقية، بما نسبته 7.4 في المئة.

وأشار الجهاز إلى أن سكان مصر يتركزون فى مساحة 7.7 في المئة فقط من إجمالى مساحة الجمهورية، خاصة بالوادى والدلتا، موضحا أن الكثافة السكانية للجمهورية تبلغ 1066 نسمة/كم المربع للمساحة المأهولة.

ولفت الجهاز إلى أن أعلى كثافة سكانية كانت فى محافظة القاهرة، التى بلغت 46349 نسمة/كم المربع، تليها محافظة الجيزة بعدد 5902 نسمة/كم المربع، منوها إلى أن أقل نسبة كثافة سكانية كانت في محافظة جنوب سيناء بعدد 9.5 نسمة/كم المربع، يليها محافظة السويس بعدد 64.5 نسمة/كم المربع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023