شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد دبلوماسي شعبي إثيوبي يزور القاهرة في رسالة “طمأنة”

وفد دبلوماسي شعبي إثيوبي يزور القاهرة في رسالة “طمأنة”
وصل إلى القاهرة، فجر اليوم، وفد كبير من الدبلوماسية الشعبية في إثيوبيا برئاسة رئيس...

وصل إلى القاهرة، فجر اليوم، وفد كبير من الدبلوماسية الشعبية في إثيوبيا برئاسة رئيس البرلمان الإثيوبي عبد الله جيميدا، في زيارة تستغرق ٤ أيام، يلتقي خلالها عددًا من المسئولين المصريين، في رسالة "طمأنة" إلى الشعب المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي للأناضول أن "الوفد الإثيوبي وصل على متن طائرة الخطوط الإثيوبية القادمة من أديس أبابا برئاسة رئيس البرلمان الإثيوبي عبد الله جيميدا، ويضم الوفد 70 عضوًا من مختلف مكونات المجتمع الإثيوبي من ممثلين لأحزاب سياسية موالية للحكومة وأخرى معارضة، إلى جانب تمثيل شبابي ونسائي ورجال دين مسلمين ومسيحيين، وأستاذة جامعات، وإعلاميين، وكان فى استقبالهم بالمطار السفير الإثيوبي بالقاهرة محمود درير".


والجمعة الماضية، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن "وفد الدبلوماسية الشعبية الذي سيتوجه إلى مصر يحمل رسالة تؤكد على علاقة أن الكل رابح، وتطمين الشعب المصري حول مشروع سد النهضة الإثيوبي باعتباره مشروعًا إقليميًا ستعم فائدته دول المنطقة وحوض النيل".

 

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أن وفد الدبلوماسية الشعبية سيلتقي نظراءه من قطاعات المجتمع في مصر (دون تحديد أسماء بعينها) في خطوة تحمل رسالة "الصداقة والمحبة" من الشعب الإثيوبي لنظيره المصري.

 


من جانبه، قال سفير مصر في إثيوبيا محمد إدريس، فى تصريحات صحفية أمس الاثنين، إن "هذه الزيارة تأتي في إطار أجواء إيجابية تشهدها العلاقات المصرية الإثيوبية ومنها لقاءات قيادتي البلدين (قائد الانقلاب)  السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي (هايلى ماريام دسالين) وانعقاد اللجنة المشتركة المصرية الإثيوبية نوفمبر الماضي في أديس أبابا". 


يذكر أن العلاقات الإثيوبية المصرية شهدت توترًا على فترات متقطعة، مؤخرا، إثر إعلان أديس أبابا بناء سد النهضة على مجرى النيل، ما أثار مخاوف مصرية من تأثيره على حصتها السنوية من المياه البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

 

وعقب ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، زار وفد شعبي مصري يضم قيادات سياسية ورؤساء أحزاب وأكاديميين ومرشحين للرئاسة حينها أديس أبابا لمناقشة أزمة حوض النيل، وإيصال رسالة للشعب الإثيوبى بأن "الشعب المصري لا يمكن أن يقف أمام مشروعات التنمية في الدول الأفريقية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023