شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء: شرطة الإعدادية.. الأولوية لمن لا يجيدون القراءة!

نشطاء: شرطة الإعدادية.. الأولوية لمن لا يجيدون القراءة!
"حاتم" فرد الشرطة الذي اعتبر نفسه الآمر الناهي والذي قتل واغتصب وسرق دون رادع، بهذه الصورة صورت أفلام السينما المصرية...

"حاتم" فرد الشرطة الذي اعتبر نفسه الآمر الناهي والذي قتل واغتصب وسرق دون رادع، بهذه الصورة صورت أفلام السينما المصرية ومنها "هي فوضي" الشرطي حينما يكون بجهاز أمني يتسم بالفساد 

 ورغم جرائم  أمن الانقلاب  و علي رأسه جهاز الشرطة و انتهاكاته بحق المواطنين معتقلين  سياسين كانوا أو محبوسن علي ذمة قضايا جنائية  تتمثل في القتل والتعذيب وسوء المعاملة وحاجاته للإصلاح قد يستمر لعقود، فاجئ قائد الانقلاب الجميع بقرار وسط تعتيم إعلامي يسمح فيه لحاملي الشهادة الإعدادية بالانضمام لسلك الشرطة برتبة "معاون أمن".

وفي انفراد لها أمس نشرت شبكة رصد بنود  القرار الذي أصدره  قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بتعديل قانون بعض أحكام قانون هيئة الشرطة ليسمح فيه لحاملي الشهادة الإعدادية بالانضمام لسلك الشرطة برتبة "معاون أمن"، وذلك من الجريدة الرسمية.

وينص التعديل على إضافة فصل إلى الباب الثالث من قانون الشرطة بعنوان "معاونو الأمن"، يتضمن كل ما يخص الفئة الجديدة من شروط واجبة فيمن يتقدم لشغلها، بالإضافة إلى كل ما يخص الحقوق والالتزامات والترقيات والجزاءات والإجازات والقواعد والأحكام المطبقة على شاغلها.

 

القانون فجر حملات سخرية كبيرة علي مواقع التواصل الاجتماعي حيث  تصدر عنوان "وهكذا.. انتهت أسطورة أبو 50%".. .

وقال النشطاء أنه بذلك سيدخل الشرطة أولئك الذين لم يحصلوا حتى على 50% في الثانوية العامة ولم يقتربوا من امتحاناتها أصلا.

فعلى فيس بوك علق أحمد دياب " قائلًا: يعني مش كفايه 50 % هيخشوها 20% كمان"،  وقال عمر السمان " قرار السيسي بالتحاق حملة الاعدادية بالشرطة معناه أن التثبيت هيبقى قانوني السيسي عارف ان طلبة الشرطة فاشلين في الثانوية فقال أختصر وآخدهم من الإعدادية"، بينما علق محمد مصطفى طيب أنا معايا بكالوريوس هندسة ممكن أقدم بشهادة الاعدادية؟ ولا الأولوية لمن هم لا يجيدون القراءة".

وقال سلام محمود: "ولو انت معاك الإعدادية ومحتار تشتغل في البلد دي أجرى قوام هناك على وزارة الداخلية يدوك الضبطية القضائية ومرتب ومعاش".

وغرد ممدوح محمد: "أمن الدولة حقق مع اثنين أجانب عشان اتكلموا إنجليزي في المترو والسيسي هيجيب لنا شرطة من حملة الإعدادية، مش كفاية الجهل اللي موجود؟".

 ورأى محمد محمود أن هؤلاء سيكونون ممن يطلق عليهم "بلطجية" في الشارع المصري حيث قال "يا عم جيب من الآخر وعين البلطجية اللي في الشوارع في الشرطة من غير قوانين ووجع دماغ".

 وتحسر محمد رجب على استكماله دراسته قائلا: "يا خسارة يا ريتني ما كملت تعليمي وخدت زفت بكالوريوس".

ورغم ادعاء أمن الانقلاب أنه سيتم  تأهيل حاملي الإعدادية و تدريبهم وتهيئتهم لهذه الوظيفة بالتمرين لفترة زمنية كافية حتى يكون على قدر المهام التي سيقوم بها، إلا أن خبراء أكدوا أنها تفتح الباب لمزيد من الفساد بالجهل الذي يحتاج سنوات لإصلاحه.

 فقد أكدت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، في تصريحاتها لصدي البلد أن "استحداث معاون شرطة من حملة الشهادة الإعدادية سيكون له تأثير سلبي على الداخلية أولاً، لاسيما أنه يخلق شخصية "حاتم" بطل "هى فوضى" في كل قسم شرطة، الأمر الذي سيخلق حالة من الاحتقان بين الجمهور والشرطة، لعدم تلقي الفئة الجديدة التعليم الكافي، واختلاف المعايير بالنسبة للملتحقين بالجهاز من خلال الكشف العائلي والهيئة".

وقالت خضر، إن "هذه الفترة تحتاج إعادة بناء من خلال أشخاص تستوعب وتدرك الخدمة الأمنية وكيفيتها بالعلم والثقافة وليست بالكم دون البحث عن الكيف والمضمون، لتعي هيبة الداخلية مرة أخرى من خلال مثقفين وفقا لمعايير تم اختيارهم على أساسها لضمهم للجهاز الأمني".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023