شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتفال بتعامد الشمس على معبد الكرنك في يوم”الانقلاب الشتوي”

احتفال بتعامد الشمس على معبد الكرنك في يوم”الانقلاب الشتوي”
احتفلت الأوساط الأثرية والسياحية صباح اليوم الأحد،...

احتفلت الأوساط الأثرية والسياحية صباح اليوم الأحد، بظاهرة تعامد الشمس على المحور الرئيسي لمعابد الكرنك بالأقصر، وهو يوم "الانقلاب الشتوي" الذي يواكب بداية فصل الشتاء فلكيًا لدى سكان الجزء الشمالي للكرة الأرضية.


حضر الاحتفال اللواء الانقلابي طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، واللواء منتصر أبو زيد، مساعد وزير داخلية الانقلاب مدير أمن الأقصر، وعدد كبير من علماء الآثار، إضافة إلى مشاركة السياح وزوار المدينة السياحية، وذلك وسط عروض فرق الفنون الشعبية والمزمار البلدي داخل أحضان معبد الكرنك.

وقال محافظ الأقصر، إنه يجب استغلال مثل هذه المناسبات الفلكية الفرعونية في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، كما وجه المحافظ الانقلابي رسالة سلام إلى جميع السياح، ووجه أيضًا لهم الدعوة لزيارة المدينة السياحة والأثرية، مؤكدًا أن مصر بصفة عامة والأقصر بصفة خاصة تنعم بالأمن والأمان وأن أبوابها مفتوحة لتضم زوارها وعشاق آثارها الفرعونية.

المشاركون في الاحتفال رأوا قرص الشمس وأشعتها التي تنتشر في جميع أرجاء المعبد، وتتميز تلك الظاهرة التي تحدث يوم الانقلاب الشتوي في معبد الكرنك عن التي تحدث نفس اليوم في معبدي قصر قارون بالفيوم، ومعبد حتشبسوت بالدير البحري في البر الغربي بالأقصر، حيث إن ضوء الشمس سينعكس فيهما على منطقة معينة أو تماثيل محددة فقط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023