شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس المخابرات الجديد يؤدي اليمين أمام قائد الانقلاب

رئيس المخابرات الجديد يؤدي اليمين أمام قائد الانقلاب
أدى خالد محمود فؤاد فوزي، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، اليمين الدستورية أمام قائد الانقلاب...

أدى خالد محمود فؤاد فوزي، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، اليمين الدستورية أمام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، بحسب "اليوم السابع".

وكان قائد الانقلاب قد أصدر أمس قرارًا بإحالة محمد فريد التهامي، رئيس المخابرات العامة إلى المعاش، كما أصدر قرارًا آخر بمنحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرًا لما وصفه بجهوده وعطائه طوال مسيرته المهنية.

جاء ذلك، فى بيان صادر عن مكتب السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

كما أصدر قائد الانقلاب قرارًا بتكليف خالد محمود فؤاد فوزي، بالقيام بأعمال رئيس المخابرات العامة اعتبارا من اليوم 21 ديسمبر الجاري، وبذلك يكون "فوزي" الرئيس رقم 20 للجهاز منذ تأسيسه، كما أصدر قرارا آخر بتعيين محمد طارق عبد الغنى سلام، نائباً لرئيس المخابرات العامة.

خالد فوزي ، من مواليد الإسكندرية عام 1957 ، وحاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية بالكلية الحربية ، مشاة، عام 1978 . التحق خالد فوزي بجهاز المخابرات العامة برتبة نقيب عام 1982 ، وتدرج في جميع الوظائف بهيئة الأمن القومي ، حتى وصل إلى رتبة اللواء ، ثم تم الدفع به إلى منصب رئاسة الأمن القومي عام2013 ، ثم مساعدا لرئيس المخابرات العامة لشئون الأمن القومي.

ظل خالد فوزي ، في منصبه كمساعد لرئيس المخابرات العامة لشئون الأمن القومي ، حتى تم تعيينه رسميًا اليوم الأحد بقرار، رئيسًا للمخابرات العامة، كما حصل خالد فوزي على نوط الخدمة الطويلة.

من جانبه قال اللواء محمد مجاهد الزيات، وكيل المخابرات العامة الأسبق،لـ"اليوم السابع" إن تولى اللواء خالد فوزي منصب القائم بأعمال مدير المخابرات العامة، بدلا من اللواء محمد فريد التهامي، رئيس الجهاز السابق جاء نظرًا لظروف الأخير الصحية.

وأضاف الزيات، أن اللواء خالد فوزي من أبناء الجهاز، مشيرًا إلى أن الرئيس الجديد عمل في جهاز الأمن القومي حتى وصل لمنصب رئيس قبل ترقيته لقائم بأعمال رئيس الجهاز.

وأشار الزيات إلى أن جهاز المخابرات العامة، هو المخول بإصدار كافة التصريحات والمعلومات عن اللواء خالد فوزي، ولا يملك غيره التطرق لهذا الأمر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023