شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة عبدالعزيز حجازي رئيس وزراء مصر الأسبق عن 91 عاما

وفاة عبدالعزيز حجازي رئيس وزراء مصر الأسبق عن 91 عاما
توفي الدكتور عبد العزيز حجازي رئيس الوزراء الأسبق، صباح اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا.

توفي الدكتور عبد العزيز حجازي رئيس الوزراء الأسبق، صباح اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا.

عمل حجازي وزيرًا للاقتصاد في عهد الرئيس جمال عبد الناصر كما عين رئيسًا للوزراء في عهد السادات.

عبد العزيز حجازي الذي وُلد في 2 يناير 1923، تقلد العديد من المناصب، وساهم في إثراء الاقتصاد المصري من خلال خبراته بفلسفة التجارة التي حصل فيها على الدكتوراه من جامعة برمنجهام إنجلترا، عام 1951، وتدرج من مدرس مساعد بكلية التجارة، جامعة القاهرة، حتى أصبح عميدًا لتجارة عين شمس من 1966 حتى 1968. 

وأصبح وزيرًا للخزانة في 1968، إلى أن وصل إلى رئاسة وزراء مصر من 25/9/ 1974 حتى 1975. 

ورأس بعد ذلك وساهم في العديد من تأسيس الشركات منها "رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للتكاليف، والجمعية العامة للحساب العلمي، والشركة المصرية لتنمية التجارة والاستثمار، والشركة العالمية للأساسيات الميكانيكية وغيرها. 

وله عدة مؤلفات اقتصادية، منها، الأصول العلمية للتكاليف الفعلية، تصميم النظام المحاسبي للتكاليف الفعلية في المشروعات الصناعية الدراسة التحليلية للميزانيات التجارية، وتصميم النظام المحاسبي للتكاليف الفعلية في المشروعات الصناعية والدورات المستندية، والمحاسبة المالية وتنظيم الدفاتر التجارية، المحاسبة المالية وإمساك الدفاتر بالزراعة، ميزانيات المشروعات الزراعية، دراسة تحليلية، الرقابة المحاسبية والقوائم المالية، التوازن الحسابي.

وحصل حجازي على، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وزارة الصناعة، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وزارة الصحة، وشاح النيل، وشاح الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية، ونيشان إيران، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1982



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023