شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عاجل| وفاة العاهل السعودي عن 91 عاما

عاجل| وفاة العاهل السعودي عن 91 عاما
غيّب الموت العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الواحدة من ليلة الجمعة، بعد صراع...
غيّب الموت العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الواحدة من ليلة الجمعة، بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة والالتهاب الرئوي، الذي تسبب في تدهور الحالة الصحية للملك الراحل، ما أدى إلى حجزه في مشفى بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية التابعة للحرس الوطني في ديسمبر الماضي.
 
وأعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز (79 عاما) ملكا بعد وفاة الملك عبدالله (91 عاما)، فيما أصبح الأمير مقرن بن عبدالعزيز (69 عاما) وليا للعهد.
 
وعقب الإعلان عن الوفاة تمّت البيعة الخاصة من الأسرة المالكة للملك الجديد وولي عهد فيما ستتم غدا بعد صلاة العشاء البيعة العامة من قبل الشعب والذين سيقدمون البيعة العامة إلى أمراء المناطق المختلفة، بينما يتلقى الملك البيعة الشخصية من قبل الوجهاء في الرياض بحضور ولي عهده.
 
وكان عبدالفتاح السيسي -قائد الإنقلاب العسكري- آخر من زار الملك الراحل من قادة الدول العربية، إذ قام بزيارة خاطفة كما وصفتها جريدة الشرق الأوسط السعودية يوم الاثنين الماضي، إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض، التقى خلالها الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وقتها والأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، الذي أصبح ولي العهد بعد تولي الملك سلمان حكم المملكة العتيدة، وربط محللون بين عدم نشر أي صور له مع الراحل بتأكد الوفاة، وسعي السيسي للتواصل مع القادة الجدد لتأمين مواصلة المملكة دعمها المقدم إلى نظامه السياسي.
 
والملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة عبدالعزيز آل سعود وتلقى تعليمه في الرياض، ويعتقد في إصابته بالزهايمر، لكن لا توجد مصادر مستقلة تؤكد الأمر.
 
ويوصف الأمير سلمان بكاتم سر العائلة وله علاقات واسعة مع قبائل منطقة نجد، ويحسب ضمن الجناح المحافظ في المملكة العربية السعودية، على الرغم من دعمه ما سمي باصلاحات الملك عبدالله للانفتاح على المجتمع، ويعد سلمان من "أبناء السديريين السبعة"، وهو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز من زوجته حصة بنت أحمد السديري والذين يشكلون تحالفا كبيرا سيطر على الحكم في المملكة منذ وفاة المؤسس في عام 1953.
 
ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية فإن المملكة العربية السعودية تواجه العديد من التحديات الداخلية، من بينها ارتفاع البطالة بين الشباب وعودة الجهاديين من العراق وسوريا، وادى ذلك إلى تزايد الانتقادات المحلية لآل سعود في وسائل الإعلام الاجتماعية وحالة التذمر المشتعلة في المنطقة الشرقية التي تقطنها أغلبية شيعية.
 
الجدير بالذكر أن نظام هيئة البيعة الذي استحدثه الملك الراحل خلال حكمه يمنح يمنح أعضاء الهيئة الحق في إجبار الملك على نقل صلاحياته لولي العهد في حال المرض مؤقتاً أو الدعوة لمبايعة ولي العهد في منصب الملك في حال صدور تقرير طبي يفيد بعجزه الدائم عن ممارسة صلاحياته، وصولاً إلى إنشاء مجلس مؤقت للحكم في حال ثبوت عجز الملك ووليّ العهد عن ممارسة سلطاتهما مؤقتاً تمهيداً لاختيار ملك جديد وهي المادة التي يتوقع محللون أن تفجر الصراع المقبل عن الحكم في حال تأكد أنباء إصابة الملك الجديد بالزهايمر.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023