شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المفاوضات النووية.. تفاؤل إيراني بالتوصل إلى اتفاق اليوم

المفاوضات النووية.. تفاؤل إيراني بالتوصل إلى اتفاق اليوم
قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إنه يأمل بالتوصل إلى اتفاقية إطارية مع...

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إنه يأمل بالتوصل إلى اتفاقية إطارية مع المجموعة الدولية، وبدء إعداد مسودة الاتفاق النهائي بشأن برنامج بلاده النووي، اليوم الأربعاء.

 

وأضاف ظريف، في تصريح صحفي عقب المباحثات، قائلاً: "نعمل منذ الساعة 7.30 صباحًا، كان يوم "أمس" طويلًا بالنسبة لجميع المندوبين، نجحنا في تحقيق الكثير من الأشياء. المفاوضون بحاجة إلى الراحة، وبدء المباحثات من جديد في الصباح".

 

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريح للصحفيين، إن مجموعة 5+1 وإيران توصلتا إلى اتفاق حول جميع القضايا الرئيسية.

 

و تجاوزت المفاوضات المهلة المحددة، التي انتهت أمس 31 مارس، من أجل التوصل إلى اتفاقية إطارية بشأن الملف النووي الإيراني ، واستمرت حتى منتصف الليلة الفائتة، مما استدعى مواصلتها اليوم الأربعاء.

 

وقالت الخارجية الأمريكية، أمس، إن المفاوضات مع إيران في لوزان السويسرية، شهدت تقدماً، ما استدعى تمديد المفاوضات، حتى الأربعاء (اليوم)، مشيرة إلى وجود بعض القضايا "الصعبة التي لازالت عالقة".

 

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي جوش إيرنست قد أعلن في وقت سابق، أن المفاوضين الأمريكيين في مدينة لوزان السويسرية قد أعلموه بأنهم "سيواصلون هذه الحوارات الأربعاء، إذا ما تطلب الأمر، طالماً أن الحوار تظل مثمرة".

 

واستأنف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره الأمريكي، جون كيري، الجمعة الماضي، جولة جديدة من المفاوضات في مدينة لوزان السويسرية، للتوصل إلى اتفاق إطار حول الملف النووي الإيراني في جولة كان من المقرر ان تنتهي في 31 مارس، بهدف التوصل إلى اتفاق إطار يمهد الطريق أمام إبرام اتفاق نهائي خلال مدى زمني لا يتجاوز نهاية يوليو 2015.

 

وتقود المفاوضات مع إيران، دول مجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023