شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“زلزال كاتماندو” يحصد 1900 شخص.. وفرق الإغاثة تتوافد على نيبال

“زلزال كاتماندو” يحصد 1900 شخص.. وفرق الإغاثة تتوافد على نيبال
ارتفعت حصيلة ضحايا الزلازل المدمر الذى ضرب دولة نيبال وتوابعه، أمس السبت، إلى 1900 قتيل وأكثر من 5 آلاف مصاب، فى أسوأ كارثة تشهدها شبه الجزيرة الهندية منذ قرابة قرن، بحسب ما أعلنته وزارة الشئون الداخلية فى كاتماندو.

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب دولة نيبال وتوابعه، أمس السبت، إلى 1900 قتيل وأكثر من 5 آلاف مصاب، فى أسوأ كارثة تشهدها شبه الجزيرة الهندية منذ قرابة القرن، بحسب ما أعلنته وزارة الشؤون الداخلية فى كاتماندو.

وكان زلزال بقوة 7.8 درجة قد ضرب نيبال على بعد 80 كيلو مترًا من العاصمة كاتماندو، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة القتلى والمصابين إلى قرابة 6900 شخص في أسوأ زلزال يشهده هذا البلد منذ 80 عامًا، فيما وعدت الكثير من الدول والمنظمات الإغاثية الدولية بتقديم العون للبلد الآسيوي في محاولاتها التعامل مع نتائج الكارثة.

وقالت مسؤولة في وزارة الداخلية النيبالية -فى تصريحات أبرزتها “بي بي سي” عربي- إن عدد القتلى وصل الى 1900، فيما تجاوز عدد الجرحى 5000، وأن 700 جثة انتشلت من تحت ركام المنازل والمباني المدمرة في العاصمة كاتماندو وحدها، فيما لا يزال آلاف المواطنين محاصرين تحت الأنقاض والركام.

وسقط ضحايا أيضا في الهند وبنجلاديش والتبت ومنطقة جبل إفرست، حيث حدثت إنهيارات ثلجية، فيما أرسلت الصين فريق بحث وإنقاذ مكون من 62 شخصا، وأرسلت الهند العديد من الطائرات محملة بإمدادات طبية وفرق إغاثة.

وأعلنت منظمات دولية منها الصليب الأحمر و”أوكسفام” وأطباء بلا حدود والعون المسيحي، أنها بصدد إرسال فرق طبية ومعونات عاجلة الى المناطق المنكوبة.

وأسفر الزلزال عن تدمير العديد من المعالم الأثرية، حيث استمرت الهزات الارتدادية لساعات بعد انتهاء الزلزال الأول، فيما شعر سكان بعض الدول المجاورة مثل الولايات الهندية والتبت ومنطقة جبال إيفرست بالهزة الأرضية التي أدت لانهيارات ثلجية.

وأعلنت كل من الهند وباكستان والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى، استعدادها لإرسال مساعدات دوائية وغذائية وفرق إغاثية، حيث ستقدم هيئة المعونة الأمريكية نحو مليون دولار إضافة الى إرسال فرقة إغاثية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023