شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة علمية: “الميتفورمين” علاج للسكر ووقاية من الإصابة بالجلوكوما

دراسة علمية: “الميتفورمين” علاج للسكر ووقاية من الإصابة بالجلوكوما
كشفت دراسة علمية حديثة أن دواء الميتفورمين المستخدم لعلاج السكر يقى من الإصابة بالجلوكوما. حيث نشرت ذلك عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Day News”..

كشفت دراسة علمية حديثة  أن دواء الميتفورمين المستخدم لعلاج السكر يقي من الإصابة بالجلوكوما،  حيث نشرت ذلك عبر الموقع الطبى الأمريكي .”Health Day News”

ووضح الباحثون، أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر قدر من الميتفورمين خلال فترة الدراسة التي استمرت 10 سنوات، انخفض لديهم خطر الإصابة بالجلوكوما بنسبة 25% مقارنة بمن لم يتعاطاه.

وقالت كبير الباحثين جوليا ريتشاردز، أستاذة طب وجراحة العيون والعلوم البصرية فى جامعة ميشيغان فى آن أربور، إن الجلوكوما هي السبب الرئيسي للإصابة بالعمى في جميع أنحاء العالم، وتتطور في أواخر منتصف العمر أو في سن الشيخوخة، موضحة أن الدواء الذي يقلل من السعرات الحرارية ويعالج مرض السكري، مثل الميتفورمين قد يقلل من خطر الجلوكوما.

وأضاف الدكتور مارك فورمر، طبيب العيون في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، أن الجلوكوما هي سبب تجمع الكثير من السوائل في العين، وبالتالي يحدث تلف للأوعية الدموية في العصب البصري، والميتفورمين يقلل من هذا الخطر.

يذكر أن الدراسة تم نشرها على الإنترنت فى 28 مايو الجاري في مجلة “JAMA” بقسم طب العيون.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023