شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنتاجون: أمريكا لا تتوقع التخلي عن “جوانتانامو”

البنتاجون: أمريكا لا تتوقع التخلي عن “جوانتانامو”
قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، إن الولايات المتحدة لا تتوقع التخلي عن قاعدة خليج جوانتانامو في كوبا، على الرغم من الاتفاق التاريخي الذي توج اليوم الأربعاء، بإعادة العلاقات الدبلوماسية

قال وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، إن الولايات المتحدة لا تتوقع التخلي عن قاعدة خليج جوانتانامو في كوبا، على الرغم من الاتفاق التاريخي الذي توج اليوم الأربعاء، بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين خصمي الحرب الباردة السابقين.

واتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو على إعادة فتح سفارتي البلدين في كل من هافانا وواشنطن، وهي خطوة اعترف أوباما بأنها كانت مستحيلة قبل عام فقط.

لكن حكومة كوبا الشيوعية، قالت إن من أجل تطبيع شامل للعلاقات يجب أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات منها تسليم القاعدة البحرية التي تستأجرها منذ عام 1903، وتريد كوبا استعادة السيادة على القاعدة التي تبلغ مساحتها 116 كيلومترا مربعا.

ولدى سؤاله عما إذا كان يتصور أن يأتي يوم تتخلى فيه الولايات المتحدة عن القاعدة، قال كارتر في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع الأميركية “البنتاجون”، إنه “ليست هناك توقعات أو خطة في ما يتعلق بقاعدة جوانتانامو البحرية في كوبا”.

وقالت حكومة كوبا أيضا إن “على الولايات المتحدة أن ترفع الحظر الاقتصادي الشامل على هافانا حتى تكون العلاقات بين البلدين طبيعية، وكان أوباما المنتمي للحزب الديمقراطي قد طلب من الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون رفع الحظر المفروض على هافانا منذ 53 عاما، لكن القيادة المحافظة في الكونجرس تقاوم ذلك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023