شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فضل يوم عاشوراء ومراتب صومه

فضل يوم عاشوراء ومراتب صومه
تهل نفحات شهر الله المحرم بنفحة جديدة ويوم له شأن عظيم، كونه يوما مشهودا وهو يوم عاشوراء

تهل نفحات شهر الله المحرم بنفحة جديدة وهو يوم له شأن عظيم، كونه يوما مشهودا وهو يوم عاشوراء.

نجَّى الله فيه نبيه موسى عليه الصلاة والسلام والمؤمنين معه، وأغرق فيه فرعون وحزبه؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما هذا اليوم الذي تصومونه؟”، فقالوا: هذا يوم عظيم نجّى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فنحن أحق وأوْلى بموسى منكم”، فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه.

وفضل صيام يوم عاشوراء في حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عـاشوراء، فقال: “يكفِّر السنة الماضية”، وفي رواية: “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفـــر السنة التي قبله”، وفي حديث آخر: “ومن صام عاشوراء غفر الله له سنة”.

يشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسعَ سنين، عاشوراء، وفي العام الأخير قال: “لئن عشتُ إلى قابل لأصومنَّ التاسعَ”، يعني مع العاشر، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يصومه، وقال لنا: “صوموا يوماً قبله، أو يوماً بعده، خالفوا اليهود”.

مراتب صوم يوم عاشوراء:
الأولى: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء بمكة، ولا يأمر الناس بصومه. 

الثانية: لما قدم المدينة وجد اليهود يصومونه، فصامه وأمر الناس بصيامه، حتى أمر من أكل في ذلك اليوم أن يمسك بقية ذلك اليوم، وكان ذلك في السنة الثانية من الهجرة؛ لأنه قدم المدينة في ربيع الأول. 

الثالثة: لما فرض رمضان في السنة الثانية نُسِخَ وجوب صوم عاشوراء، وصار مستحباً، فلم يقع الأمر بصيامه إلا سنة واحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023