شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجرافيك.. محطات في حياة “أبو الرواية المصرية الحديثة”

بالإنفوجرافيك.. محطات في حياة “أبو الرواية المصرية الحديثة”
نجيب محفوظ، أو كما لقب بـ"أبو الرواية المصرية الحديثة" و أديب عالمي و أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004.

نجيب محفوظ، أو كما لقب بـ”أبو الرواية المصرية الحديثة” هو أديب عالمي وأول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، حيث كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004.

وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها صورة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم، ونستعرض لكم من خلال كلمات صغيرة وإنفوجرافيك، محطات حياة الأديب العالمي.

22 رواية تحولت إلى أعمال فنية

ظل الروائي نجيب محفوظ أسيرا للحارة المصرية، وكانت أغلب رواياته تعتمد على الواقعية في نقل الصور واهتم بطريقة السرد الحقيقي التي تكاد تشعرك بأنك تعيش داخل الرواية وليس كقارئ لها فقط.

وبلغ عدد روايته 22 رواية تم تجسيدها كلها في شكل مسلسلات وأعمال سينمائية، كما يعد نجيب محفوظ أشهر من قدم شخصية “الفتوة” في السينما المصرية من خلال رواية “ملحمة الحرافيش”، والتي تحكي عشر قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة (يعتقد أنها بالحسين في بداية فترة الأسرة العلوية بمصر).

وكانت “الحرافيش” ولا تزال مادة رائعة للسينما والتليفزيون المصري حيث تم تمثيلها في أكثر من فيلم سينمائي منها الحرافيش والمطارد وشهد الملكة والجوع والتوت والنبوت، إلى جانب مسلسل الحرافيش في أجزائه الثلاثة، حيث تتحدث الرواية عن فلسفة الحكم وتعاقب الحكام ودور الشعوب، كما تتمحور حول الصراع الدائم بين الإنسان والشيطان.

ومن أبرز أعماله التي تحولت إلى أفلام س سينمائية “بداية ونهاية” بطولة الفنان فريد شوقي وعمر الشريف، رواية “بين القصرين” التي تعد واحدة من أروع ما قدمها وأشهر الأعمال الفنية في ذلك الوقت وقام ببطولة الفيلم “يحيى شاهين، وآمال زايد”، و”قصر الشوق” وأيضا جسد بطولته الفنان يحيى شاهين وآمال زايد، و”الحب تحت المطر” وقام ببطولته الفنان نور الشريف، و”قلب الليل” بطولة فريد شوقي ونور الشريف، ومن الروايات التي تحولت إلى أعمال درامية منها “حضرة المحترم” بطولة أشرف عبد الباقي وسوسن بدر، ومسلسل “حديث الصباح والمساء” الذي يعد ملحمة درامية لم تتكرر حتى وقتنا هذا بما تحمله من معاني الإبداع القصصي والدرامي والتمثيلي.

القصص القصيرة 

حظيت  القصص القصيرة بنصيب كبير من حياة محفوظ، حيث ألف العديد منها أشهرها “همس الجنون”، و”دنيا العسل”، و”الفجر الكاذب”، و”صباح الورد”، و”تحت المظلة”، و”خمارة القط الأسود”، و”الحب فوق هضبة الهرم” التي تحولت لفيلم سينمائي شهير بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم، وغيرها من القصص التي لها سحر خاص بحروف كتبت بحالة فنية فريدة بفلسفته وأسلوبه.

“أولاد حارتنا” رفضها المصريون وتقبلتها “نوبل”

تعد “أولاد حارتنا” من أشهر الروايات التي ألفها نجيب محفوظ وأثارت الجدل حوله، ولكنها كانت ذا حدين فعرضته لمحاولة اغتيال، وأوصلته للحصول على جائزة نوبل في الأدب، وكان الجدل المثار حوله تطاوله على الذات الإلهية، وازداد الأمر تعقيدا عندما بدأ “نجيب” نشر الرواية مسلسلة في جريدة الأهرام الرسمية، وإنتاج مسلسل إذاعي بطولة عبدالله غيث وتوفيق الدقن وكريمة مختار والمرسي أبو العباس وسميحة ايوب ونجيب عبده وسيد زيان وأحمد توفيق وعبد الرحمن أبوزهرة ومحمد رضا وسيد زيان.

وتلك الرواية بشكل تجسيدي، تسرد حياة الأنبياء كما رآها “محفوظ” من وجهة نظره، فقد كتب كلماته بناء على ما وصفه بـ”الظلم الإلهي  الذي حل بالبشر وخصوصًا الضعفاء، منذ أن طرد الله آدم من الجنة وحتى اليوم”.

كما لخص الرواية على أساس” تواصل الظلم مع طرد الربُ، الذي أصبح عجوزًا لا يقوى على شيء، الأشرارَ يعيثون في الأرض فسادا وينزلون أشد العقوبات بالضعفاء، كما أنه نسى وتناسى أن يعطى الفقراء نصيبهم من هذه الدنيا”

وبهذه الأفكار وضع الكاتب الراحل انتقادات لاذعة لثورة 1952 بين سطور روايته، لتمر السنوات بين هجوم أزهرى ورفض للنشر داخل مصر، ثم الخروج إلى النور عام 2006.

“الجبلاوي وأبناؤه” كلمة السر في منع الرواية وتكفير كاتبها، فالأول تم تشبيهه بـ”الله” وأبناؤه هم “الأنبياء”، خيال محفوظ ذهب به إلى مفاجأة أكثر جرأة بحديث الأبناء لأبيهم الجبلاوي، قائلين: “ما أهون الأبوة عليك، خلقت فتوة جبارًا فلم تعرف إلا أن تكون جبارًا، ونحن أبناؤك تعاملنا كما تعامل ضحاياك العديدين”.

قلادة النيل ووسام الجمهورية

وحصل الأديب نجيب محفوظ على العديد من الجوائز عن أشهر أعماله الفنية أبرزها “قلادة النيل”، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى”، و”جائزة الدولة في الأدب”، و”جائزة مجمع اللغة العربية”، و”جائزة وزارة المعارف”.

جفاف قلم نجيب محفوظ

تعرض الكاتب نجيب محفوظ لأزمة صحية مطلع عام 2004 بعد سقوطه على رأسه فأصابته بنزيف بالمخ، ودخل على أثر ذلك المستشفى، ولكنه خرج بعد ذلك يدخلها بعدها بشهرين ولكن بسبب إصابته بأمراض في الرئة بسبب التدخين، ومكث بالمستشفى عشرين يوما، ليسجل تاريخ وفاته في الثلاثين من أغسطس عام 2004.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023