شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“يديعوت أحرونوت” تتوقع استئناف العلاقات التركية- الإسرائيلية قريبًا

“يديعوت أحرونوت” تتوقع استئناف العلاقات التركية- الإسرائيلية قريبًا
توقعت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن تستأنف "إسرائيل" وتركيا الاتصالات الدبلوماسية بينهما تمهيدًا لتسوية الأزمة بين البلدين، المتواصلة منذ أكثر من خمس سنوات، على خلفية الهجوم "الإسرائيلي" على سفينة مرمرة التركية.

توقعت صحيفة “يديعوت احرونوت”، أن تستأنف “إسرائيل” وتركيا الاتصالات الدبلوماسية بينهما تمهيدًا لتسوية الأزمة بين البلدين، المتواصلة منذ أكثر من خمس سنوات، على خلفية الهجوم “الإسرائيلي” على سفينة مرمرة التركية.

وقالت الصحيفة: “يأتي التقارب المتوقع على خلفية الأزمة الشديدة التي نشأت بين تركيا وروسيا عقب إسقاط الطائرة الروسية، فالأتراك الذين يعتمدون على الغاز الروسي فهموا أن عليهم تنويع مصادر الطاقة والبحث عن مصدر موثوق لتزويدهم بالغاز، لا يكون مرتبطًا بنزوات قادة مثل بوتين. ويمكن للغاز الإسرائيلي أن يقدم الجواب”.

وأشارت إلى أنه من المتوقع وصول مسؤول إسرائيلي، خلال فترة قريبة، إلى أنقرة؛ لإجراء محادثات مع مسؤولين أتراك، وفحص ما إذا آن الأوان لإنهاء الأزمة بين البلدين وتطبيع العلاقات بشكل كامل.

وأضافت الصحيفة “كانت المرة الأخيرة التي التقت خلالها شخصيات رسمية من البلدين في شهر يونيو الماضي؛ حيث اجتمع مدير عام وزارة الخارجية “دوري جولد”، مع نظيره التركي “فريدون سينيرلي أوغلو” في روما، وفي حينه فشلت الخطوة خاصة على خلفية الخلاف بشأن وجود مسؤول حماس صالح العاروري في إسطنبول”.

وتابعت: “جهات تجارية رفيعة في تركيا تضغط على أردوغان كي ينهي الأزمة مع “إسرائيل” ومفاوضتها على إنشاء خط للغاز من الشواطئ الإسرائيلية وحتى تركيا، ومنها إلى أسواق أخرى في العالم، وتجري شركات تركية في الآونة الأخيرة اتصالات مكثفة مع شركات الغاز الإسرائيلية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023