شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسام جعارة: العالم اتخذ وضعية “النائم” تجاه مجازر ديالي

بسام جعارة: العالم اتخذ وضعية “النائم” تجاه مجازر ديالي
أعرب الكاتب والصحفي السوري المقيم في لندن، بسام جعارة، عن استيائه من الصمت العالمي، تجاه مجازر الميليشيا الشيعية وميليشيا الحشد الشعبي تجاه مدينة ديالي العراقية

أعرب الكاتب والصحفي السوري المقيم في لندن، بسام جعارة، عن استيائه من الصمت العالمي، تجاه مجازر الميليشيا الشيعية وميليشيا الحشد الشعبي تجاه مدينة ديالي العراقية.

وأشار جعارة في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إلى أن العالم استنفر للدفاع عن الأكراد والإزيديين، بينما “اتخذ وضعية النائم تجاه مجازر ديالي” حسب وصفه.

وتقع محافظة ديالي شرق بغداد وتمتد من شمال شرق العاصمة حتى الحدود الإيرانية، وعاصمتها مدينة بعقوبة، وتمتد محافظة ديالي على مساحة تبلغ نحو 17617 كيلومترا مربعا، وتنقسم إداريا إلى ستة أقضية وهي بالإضافة إلى بعقوبة: قضاء الخالص، وقضاء المقدادية، وقضاء بلدروز، وقضاء خانقين، وقضاء كفري.

قدر عدد سكان المحافظة عام 2003 بنحو 1.27 مليون نسمة، وتعد المحافظة العراقية الوحيدة ذات الغالبية السنية العربية التي لها حدود مع إيران، في حين أن المحافظات الحدودية الأخرى مع هذا البلد ذات غالبية شيعية أو سنية كردية، فضلا عن أن ديالي هي أقرب طريق بين بغداد وإيران.

وفي أغسطس 2014، قتلت ميليشيات الحشد الشعبي نحو سبعين مصليا وأصابت عشرات آخرين بجروح أثناء أدائهم صلاة الجمعة بمسجد مصعب بن عمير بمحافظة ديالي، وقبل ذلك جرت عمليات عنف عديدة لا سيما في بعقوبة والمقدادية.

وفي صيف عام 2013، قالت رئيسة لجنة المهجّرين والمرحّلين في البرلمان العراقي لقاء وردي إن ميليشيات تقوم بعمليات تهجير منظمة وممنهجة في بعض مناطق ديالي، وذكرت صحيفة عراقية حينئذ أن عدد العائلات التي طالها التهجير القسري في قضاء المقدادية وبعض القرى التابعة له ناهز 235.

وفي عام 2013 رصد المراقبون محاولات منهجية مستندة للعنف لإحداث تغيير ديمغرافي في المحافظة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023