شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمات دولية تدعو للتبرع من أجل مواجهة الوضع الإنساني في سوريا

منظمات دولية تدعو للتبرع من أجل مواجهة الوضع الإنساني في سوريا
تعمل العديد من المنظمات والهيئات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة داخل سوريا، وبين اللاجئين السوريين في الدول المجاورة على تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين، لكن حجم وطول فترة الأزمة، تحتاج للكثير من المال بشكل مستمر

تعمل العديد من المنظمات والهيئات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة داخل سوريا، وبين اللاجئين السوريين في الدول المجاورة على تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين، لكن حجم وطول فترة الأزمة، تحتاج للكثير من المال بشكل مستمر، وتقدم شبكة “رصد”، قائمة بالوكالات والمنظمات التي طلبت المساعدة من أجل سوريا.

الصليب الأحمر البريطاني

منذ عام ٢٠١١م، قدم الصليب الأحمر البريطاني أكثر من ٨ مليون جنيه استرليني لدعم عمليات الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر في سوريا والدول المجاورة، وقد عمل مع الهلال الأحمر العربي السوري، لدعم العمليات اليومية، وقد مول الصليب الأحمر البريطاني العديد من البعثات لكي تعمل في مخيمات اللجوء في الأردن، كما أنه يقدم منحا غير مشروطة لـ ٣٧٥ أسرة سورية. 

وفي تركيا، عمل الصليب الأحمر البريطاني مع الهلال الأحمر التركي لمساعدة السوريين في سبعة مخيمات لجوء على طول الحدود، وقدم ٣٤ ألف مرتبة، و٢٧٥٠ سخان كهربائي، و ٦ آلاف قطعة من القماش المشمع، و ١١٥٠٠ طردا للنظافة الشخصية إلى ٦٨٠٠ سوري. 
كيفية التبرع: عالميا، من المملكة المتحدة.
كافود

تعمل وكالة كافود من خلال الشركاء الثقات داخل الكنيسة في سوريا، لتوصيل المساعدات الضرورية والإمدادات للأشخاص المحتاجين، كما تعمل أيضا في لبنان وتركيا والأردن لمساعدة اللاجئين الذين عبروا الحدود.  
كير
تقدم منظمة كير العالمية الخدمات للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن ولبنان ومصر، وقد وصلت إلى أكثر من ٢٩٠ ألف شخص، وتقدم كير في الأردن المساعدات المالية الطارئة للاجئين، وتقدم لهم المعلومات عن كيفية الحصول على دعم صحي وقانوني وإجتماعي. 
كيفية التبرع: عالميا، من المملكة المتحدة.

كريستيان إيد
تعمل منظمة كريستيان إيد من خلال منظمات محلية موثوقة وشركاء في لبنان والعراق وداخل سوريا، وتقدم المساعدات الحيوية لآلاف الأسرة النازحة من خلال توزيع الطعام والوقود من أجل الطهي والأسِرَّة ومستلزمات النظافة الشخصية والمساعدات النقدية والدعم النفسي، وتساعد كريستيان إيد بخاصة اللاجئين المحتاجين، مثل النساء وذوي الإعاقة للحصول على الخدمات التي يحتاجونها بشدة. 

يدا بيد من أجل سوريا
أنشئت عام ٢٠١١م، وتقدم المساعدات الإنسانية والطبية داخل سوريا، باستخدام ناشطيها على الأرض، وتعمل المنظمة أيضا مع شركاء أكبر، لا يمكنهم الوصول إلى الداخل السوري، وتقوم بتوصيل الطعام والمواد الدراسية، وتعمل على توفير المياه وبرامج النظافة الشخصية والصرف الصحي والمشروعات المجتمعية. 

هيومان أبيل 
قدمت منظمة هيومان أبيل، ومقرها في بريطانيا، أكثر من 10.3 مليون كيلو من الدقيق في كل أنحاء سوريا، مما ساعد في إطعام ١٠ ملايين شخصا، وقدمت جهاز أشعة مقطعية ووحدة عناية مركزة؛ وقامت بإنشاء قرية آمنة لـ ٧٠٠ سوري من بينهم أيتام وأرامل وكبار السن وأشخاص من ذوي الإعاقة؛ وقدمت خمسين ألف حزمة من الطعام والدواء ومستلزمات النظافة الشخصية. 

الهيئة الطبية الدولية 
تقدم الهيئة الطبية الدولية خدمات صحية داخل سوريا، تشمل إنقاذ الأرواح بواسطة الوحدات الطبية المتنقلة ومن خلال دعم المنشآت الصحية الموجودة بالفعل، داخل العيادات الثابتة، التي تقدم بها الهيئة الطبية الدولية الخدمات الصحية، يوجد أطباء وأطقم تمريض يركزون على احتياجات السوريين المتضررين من الحرب، وقد وصلت الهيئة الطبية الدولية منذ أبريل ٢٠١٢م إلى ١١٥ ألف سوري داخل وحول دمشق، وقامت بتقديم خدمات الرعاية الصحية والصحة العقلية والدعم النفسي والأغطية ومعدات الطهي وبعض الإمدادات الضرورية الأخرى، كما تعمل على توسيع نطاق العمليات في لبنان والأردن وتركيا والعراق. 
كيفية التبرع: عالميا، من داخل المملكة المتحدة.

لجنة الإنقاذ الدولية
قامت لجنة الإنقاذ الدولية ببدأ حملة إنسانية لمساعدة آلاف الأشخاص الذين يعبرون الحدود السورية يوميا، بالإضافة إلى العالقين في أحداث العنف داخل سوريا، وتقدم مساعدات طبية وأخرى ضرورية، وتساعد النساء والفتيات الذين عاشوا أحداث العنف، وتضمن حصول اللاجئين على حقوقهم القانونية.

كيفية التبرع: عالميا، المملكة المتحدة.

هيئة الإغاثة الإسلامية بالمملكة المتحدة
منذ عام ٢٠١٢م، قامت هيئة الإغاثة الإسلامية بتنفيذ أكثر من ٢٢٣ مشروعا لدعم السوريين، ليس فقط في سوريا ولكن أيضا في الدول المجاورة، كالعراق والأردن، وتنوعت هذه المشروعات بين تقديم المساعدات الغذائية، والمواد غير الغذائية، والدعم التعليمي، والإيواء، والدعم النفسي، والمياه ومشروعات الصرف الصحي، والمساعدات الطبية، ووصلت المنظمة إلى أكثر من سبعة ملايين شخص.

أطباء بلا حدود
تقوم منظمة أطباء بلا حدود على إدارة المنشآت الطبية داخل سوريا، وذلك بعد انهيار النظام الصحي الذي كان يعمل سابقا في سوريا، وفرار آلاف من الطواقم الطبية خارج سوريا، واستهداف آخرين ممن ظلوا في سوريا بسبب عملهم.

كما أن هناك احتياجات طبية ضخمة لم تتم تلبيتها، حيث يوجد الملايين من الأشخاص المحتاجين والخائفين، لكن المساعدات محدودة بشكل مخيف، وبالرغم من الوضع الأمني الصعب للغاية – حيث تم اعتقال خمسة طواقم طبية أوائل عام ٢٠١٤م، ثم تم اطلاق سراحهم – تستمر “أطباء بلا حدود”، في تقديم دعم مباشر لأكثر من مائة عيادة ومنشأة صحية ومستشفى ميداني،  كما تعمل أيضا مع المرضى الذين فروا من سوريا إلى الأردن ولبنان والعراق. 
كيفية التبرع: عالميا، من المملكة المتحدة

أوكسفام
وصلت أوكسفام إلى مليون ونصف شخص من ضحايا الأزمة، فقد أمدت حوالي مليون ونصف لاجئ في لبنان والأردن بالمياه النظيفة أو المساعدات النقدية أو مواد الإغاثة، مثل الأغطية والمواقد وقسائم مستلزمات النظافة الشخصية، كما تساعد الأسر أيضا في الحصول على معلومات تخص حقوقهم القانونية والإنسانية، وتقوم بتوصيلهم لخدمات الدعم والخدمات القانونية، وقد قامت أوكسفام ببناء عدة دورات مياه وأماكن استحمام في مخيمات اللجوء، وأماكن الاستيطان غير الرسمية والطرق المهجورة في المجتمعات المضيفة للاجئين، وتقدم أيضا المياه النظيفة للسوريين داخل بلدهم عن طريق إعادة إنشاء البنية التحتية، بالإضافة إلى نقل المياه بالشاحنات وإصلاح الآبار. 
كيفية التبرع: عالميا، من داخل المملكة المتحدة.

انقذوا الأطفال
يقول فريق “انقذوا الاطفال” إن الأطفال السوريين هم الضحايا المنسيون للحرب، ويواجهون خطر أن يكونوا “الجيل المفقود”، فأكثر من خمسة ملايين طفل يحتاجون للمساعدة، من بينهم أكثر من مليون طفل سوري قد أصبحوا لاجئين في الدول المجاورة، وقد ساعد فريق “انقذوا الأطفال” ٢٧٥ ألف طفل وأسرة، من خلال تقديم الغذاء والمياه النظيفة والأدوية والسكن داخل سوريا، كما يعملون أيضا مع الأطفال في الأردن ولبنان والعراق ومصر.

 كيفية التبرع: عالميا، من داخل المملكة المتحدة.

صندوق الاستجابة الطارئة للأزمة السورية  للأمم المتحدة 
تعاون مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مع مؤسسة الأمم المتحدة لجمع تبرعات عبر شبكة الإنترنت لحساب صندوق الإستجابة الطارئة من أجل سوريا، وسوف تساعد هذه التبرعات المنظمات الإنسانية غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة لتقديم المساعدة للمجتمعات الفقيرة، وأولئك المحتاجين بشدة للغذاء والماء والمأوى والاحتياجات الأساسية. 

مفوضية شؤون اللاجئين بالأمم المتحدة
تقول وكالة شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين يصل إلى 3.8 مليون لاجئين، وأن أزمة اللاجئين السوريين هي “أكبر حالات الطوارئ الإنسانية في هذا العصر”، وقد قامت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتقديم المساعدات الغذائية لـ 1.7 مليون لاجئ، وقامت بتسجيل ٣٥٠ ألف طفل بالمدارس، وتم تقديم المأوى داخل المخيمات لاكثر من ٤٠٠ ألف لاجئ، كما توفر للاجئين الأموال اللازمة للحصول على الغذاء والدواء والمواقد والوقود من أجل التدفئة، والقماش العازل من أجل الخيام، والأغطية الحرارية والملابس الشتوية. 

اليونيسيف
تعمل اليونيسيف مع شركائها على تقليل أثر الأزمة على الأطفال، على الأقل من خلال تقديم المساعدات، مثل الصحة والغذاء والتحصين ضد الأمراض والماء والصرف الصحي، ومن خلال التعليم وحماية الأطفال.

 كيفية التبرع: عالميا، من داخل المملكة المتحدة

برنامج الغذاء العالمي
يعمل برنامج الغذاء العالمي جاهدا لتلبية الحاجات الغذائية الطارئة لما يقرب من ٦ ملايين نازح سوري في الدول المجاورة، وتتم عمليات توزيع الغذاء بشكل يسد فقط الحاجات الطارئة نظرا لنقص التمويل، وقد نفد بالفعل بالنسبة لبعض اللاجئين، ويساعد برنامج الغذاء العالمي أكثر من مليوني ونصف لاجئ سوري في الدول المجاورة، ويقدم المساعدات الغذائية لحوالي ٤ ملايين شخص داخل سوريا شهريا. 

وورلد فيجن
منذ بدأت الأزمة، ساعدت وورلد فيجن أكثر من 1.8 مليون شخص في سوريا ولبنان والأردن والعراق، وتقدم المساعدات الغذائية والمياه النظيفة والدعم التعليمي والنفسي للأطفال، بالإضافة إلى المساعدات الأخرى، كيفية التبرع: عالميا، من داخل المملكة المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023