شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

6 عوامل تؤثر على عمل الأنسولين.. تعرف عليها

6 عوامل تؤثر على عمل الأنسولين.. تعرف عليها
هناك عوامل عديدة تؤثر على عمل دواء الأنسولين في الجسم

هناك عوامل عديدة تؤثر على عمل دواء الأنسولين في الجسم، وعلى قدرته على خفض نسبة السكر، إليك بعض العوامل التي تؤثر على عمل الأنسولين وهي:

الجرعة: إذا كنت تأخذ أكثر من اللازم من الأنسولين قد يعرضك ذلك لخطر نقص السكر في الدم، أما الجرعة القليلة فتعني بقاء نسبة السكر مرتفعة.

مكان الحقن: يعمل الأنسولين أسرع عند حقنه في البطن أعلى السرة، ويعمل أبطأ قليلاً عند حقنه في الذراعين، وبشكل أبطأ عند حقنه في الساقين، وأكثر بطئاً عند حقنه في الأرداف.

توقيت الحقن: توصي جمعية السكري الأمريكية بحقن الأنسولين قبل 20 إلى 30 دقيقة من تناول الوجبة.

الرياضة: ممارسة الرياضة تجعلك أكثر حساسية للأنسولين، وأقل حاجة إلى الدواء، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، فتحتاج إلى تناول الأنسولين، ويمكن أن تزيد التمارين من عملية امتصاص الأنسولين.

الحمّام الساخن: إذا كنت قد أخذت دشاً ساخناً أو وضعت كمادات دافئة على العضلات التي تؤلمك قد يؤدي ذلك إلى امتصاص الأنسولين داخل جسمك بشكل أسرع، أما إذا وضعت كمادات باردة أو ثلجاً على موضع الحقنة التي أخذتها للتو فقد يبطئ ذلك من امتصاص الأنسولين في الجسم.

الأكل: لا يؤثر الأكل على عملية امتصاص الأنسولين في الجسم، لكنه يؤثر على مدى ارتفاع نسبة السكر بالدم، ويتم امتصاص الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكر بسرعة أكبر في الدم، أما الأطعمة الدهنية فيتم امتصاصها ببطء، وقد يتم امتصاصها بعد زوال تأثير الأنسولين، لذلك احرص على تقليل كميتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023