شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيف الدولة لـ”رصد”: كل المصريين مفوضون للدفاع عن سيدة المنيا

سيف الدولة لـ”رصد”: كل المصريين مفوضون للدفاع عن سيدة المنيا
أكد محمد عصمت سيف الدولة، الباحث في الشأن القومي العربي، أنه يجب على الأنبا مكاريوس الصمت؛ فهو يقدم أسوأ دفاع عن قضية عادلة، مشيرًا إلى أن التهديد بالضغوط الخارجية غير مقبول ولن يقبله المسيحيون قبل المسلمين.

أكد محمد عصمت سيف الدولة، الباحث في الشأن القومي العربي، أنه يجب على الأنبا مكاريوس الصمت؛ فهو يقدم أسوأ دفاع عن قضية عادلة، مشيرًا إلى أن التهديد بالضغوط الخارجية غير مقبول ولن يقبله المسيحيون قبل المسلمين.

وقال “سيف الدولة” -في تصريح خاص لـ”رصد”-: “تصريحات مكاريوس جاءت بتفويض من البابا تواضروس؛ حيث قال البابا تواضروس إن الكنيسة لم تفوض أي شخص بتبني قضية سيدة قرية الكرم بالمنيا، للتحدث باسم الكنيسة أو الدفاع عنها، وأن المسؤول المفوض من الكنيسة للحديث في هذا الشأن، هو نيافة الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بالمنيا.

وأضاف “عفوًا قداسة البابا، إن قضية أبو قرقاص هي قضية مصرية وليست قضية مسيحية، وكل المصريين مفوضين بالدرجة نفسها، للدفاع عن ‫#‏سيدة_المنيا‬، ولا يجوز للكنيسة أن تعطي لنفسها حق الانفراد أو احتكار الدفاع عنها أو عن أي أخ مسيحي، كما لا يجوز للأزهر أو لأي جماعة إسلامية أن تدعي تحدثها باسم المسلمين، كما أنه ليس من حق الكيان الصهيوني (إسرائيل) أن تدعي تمثيلها لكل يهود العالم، أو لإيران أن تعطي لنفسها حق التحدث باسم الشيعة العرب، أو السعودية أو لغيرها ادعاء تمثيلها للسنة”.

قال أسقف المنيا في مداخلة تلفزيونية مع قناة “دريم”، مساء السبت: إن لم يحسم الأمر داخل مصر على وجه السرعة، فإن الكنيسة الأرثوذكسية ستترك الساحة مفتوحة لكل شخص وجهة من خارج مصر، لتدلي بدلوها في القضية، وتشارك بما تراه مناسبا لنصرة الأقباط ومساعدتهم في استعادة حقوقهم.

وعندما استوقفته المذيعة، ولفتت نظره إلى أن تصريحاته قد يفهم منها أن الأقباط يدعون إلى تدخل خارجي لحل مشكلاتهم مع أبناء وطنهم، أصر مكاريوس على موقفه، وقال: “نحن نطالب بسرعة حل القضية وفقا للقانون، لكن إذا لم نتوصل إلى حل، فهناك الكثير من الجهات الأجنبية التي أبدت استعدادا لمساعدة الأقباط، هناك جلسات استماع في الكونجرس الأمريكي، وفي مجلس العموم البريطاني والبرلمان الأوربي، فلماذا تتلكأ الحكومة المصرية في حل المشكلة حتى يتدخل الغرب فيها؟

وأضاف مكاريوس أنه تلقى اتصالات من حكومات ومؤسسات أجنبية ترغب في التدخل في الأزمة وتصعيدها، لكنه يرفض حتى الآن أي تدخل خارجي؛ لثقته في مؤسسات الدولة، مشددا على أن الكنيسة لن تتنازل عن محاكمة المتهمين في القضية أمام القضاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023