شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركات السياحة تبدأ تسيير أولى رحلاتها للعمرة في أول رجب

شركات السياحة تبدأ تسيير أولى رحلاتها للعمرة في أول رجب
أعلن باسل السيسي، رئيس شعبة السياحة الدينية السابق، فتح باب توثيق العمرة بين الشركات المصرية ونظيرتها العودية في منتصف فبراير المقبل، على أن تبدأ شركات السياحة في تسيير أولى رحلاتها في أول رجب المقبل.

أعلن باسل السيسي، رئيس شعبة السياحة الدينية السابق، فتح باب توثيق العمرة بين الشركات المصرية ونظيرتها السعودية في منتصف  فبراير المقبل، على أن تبدأ شركات السياحة في تسيير أولى رحلاتها في أول رجب المقبل.

وأكد السيسي، في تصريحات صحفية، أن الوزارة تقوم بإعداد الضوابط الخاصة برحلات العمرة للموسم المقبل،  مشيرًا إلى أن تلك الضوابط سيتم الإعلان عنها رسميًا خلال أيام.

وكان محمد شعلان، رئيس قطاع شركات السياحة، بوزارة السياحة،  أعلن أن هناك اجتماعات مستمرة مع وزير السياحة، يحيى راشد، لبحث مشكلة تأخر فتح باب التوثيق للعمرة، معلنًا أن الاجتماعات ستسفر عن نتائج إيجابية خلال أيام.

وارتفعت خسائر الشركات السياحية إلى 600 مليون جنيه حتى الآن، بسبب وقف رحلات العمرة، وذلك طبقا لتقديرات خبراء السياحة الدينية وبلغ عدد المصريين الذين أدوا العمرة في مثل هذا الوقت من العام الماضى حوالى 600 ألف معتمر وبلغ متوسط تكلفة الرحلة 10 آلاف جنيه، وبذلك يكون إجمالي تكلفة رحلات العمرة في مثل ذلك الوقت هذا الوقت 600 مليون جنيه.

وأكد الخبراء أن تلك الخسائر تم حسابها طبقا لهامش الربح بواقع 10% من تكلفة البرنامج، وبذلك كمتوسط لهامش الربح الذي تحدده وزارة السياحة بحد أقصى 15 % على جميع رحلات السياحة الدينية سوء الحج والعمرة.

وقال الخبراء: إن تلك الأرباح التي كانت تحصل عليها الشركات نتيجة تنظيم رحلات العمرة يتم إنفاقها في دفع رواتب العاملين في الشركات السياحة والضرائب على الأرباح والرسوم المقررة على العمرة يوقع 110 جنيهات على كل معتمر، بالإضافة إلى مصروفات تشغيل من مياه وكهرباء .

وكانت رحلات العمرة قد توقفت هذا العام بسبب الرسوم الجديدة التي طبقتها السلطات السعودية في بداية الموسم بواقع 2000 ريـال على كل معتمر الأمر الذي كان سيرفع تكلفة العمرة وبعد أن أجلت السلطات السعودية تطبيق الرسوم الجديدة إلى الموسم القادم اصطدمت رحلات العمرة في مصر بالتغير الاقتصادية الناتجة عن تحرير أسعار الصرف وتعويم الجنيه.

الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمتها بصورة كبيرة أمام العملات الأخرى وسعي الحكومة لتخفيض النفقات من العملات الأجنبية إلى أدنى حد ممكن وكان العمرة على قائمة المجالات التي استهدفهتا لترشيد نفاقات المصريين من العملات الأجنبية.

وأكد أصحاب الشركات ارتفاع أسعار العمرة سيكون بصورة كبيرة تصل إلى 95% مقارنة بالعام الماضي نظرا لارتفاع سعر الريـال الذي كان يمثل سعره في موسم الذروة رجب شعبان رمضان 2،80 جنيهًا بينما يسجل الآن 5 جنيهات ما أدى إلى ارتفاع أسعار العمرة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023