شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قناة السويس.. مزيد من الخسائر وخبير يرصد الأسباب

أفصح منشور ملاحي لهيئة قناة السويس عن منح ناقلات الغاز الطبيعى المسال، المحملة والفارغة، العاملة بين الخليج الأمريكى وموانئ ومناطق الخليج العربى والهند تخفيضات، تتراوح بين «30 – 50» %،  على أن يبدأ تطبيقها أكتوبر المقبل ولمدة عام كفترة تجريبية.

وبحسب المنشور، جاءت التخفيضات تلبية لرغبة ملاك ومشغلى السفن عملاء قناة السويس، وتشجيعا لجذب المزيد من السفن.

الأسباب

وقال الخبير الاقتصادي، وائل النحاس لـ«رصد» إن استمرار تراجع معدلات العبور بالقناة أول الأسباب الرئيسية التي اضطرت الهيئة إلي تخفيض الرسوم، مشيرا إلي أن استمرار العمل بتلك الوتيرة يقضي علي آخر النتائج التي من الممكن أن تساعد في زيادة إيرادات الدولة من القناة.

وأضاف أن المنافسة اشتعلت بين معبر القناة وطرق أخري كطريق رأس الرجاء الصالح كل ذلك في ظل التوترات العالمية وتراجع التجارة الخارجية.

وتراجعت حركة التجارة العالمية خلال الـ 6 أشهر السابقة بنحو 25%، حيث أثرت بشكل كبير علي معدلات العبور خلال العاميين الماضيين، بالتزامن مع تراجع أسعار النفط عالميا، الأمر الذى ساعد السفن والناقلات الضخمة في إتخاذ مسارات أخري غير قناة السويس بتكلفة أقل.

وتضمنت التخفيضات المذكورة، وفقا لمنشور القناة علي الموقع الإلكتروني الخاص بها، منح الناقلات القادمة من الخليج العربى وغرب الهند حتى ميناء كوتشى تخفيضا قدره 30  %من رسوم العبور العادية، والقادمة من شرق ميناء كوتشى بغرب الهند حتى ما قبل ميناء سنغافورة تخفيضا قدره 40 % للناقلات من سنغافورة وما فى شرقها 50 %.

المرة الثالثة

جدير بالذكر أن قرار تخفيض رسوم العبور بقناة السويس ليس الأول خلال عام 2017، حيث تم تخفيض الرسوم خلال الربع الأول للعام الجاري – شهر مارس-  بنسبه 30% واستمر حتي يونيو الماضي.

ثم تبعه قرار خفض أسعار رسوم العبور للسفن والحاويات القادمة من موانئ الساحل الشرقي الأميركي والمتجهة إلى موانئ جنوب شرق آسيا، لمدة ثلاثة أشهر أخرى، بدأت من يونيو الماضي وحتي سبتمبر الراهن، بنسب تتراوح ما بين 45 و65%.

ثم جاء القرار الجديد ليبدء سلسلة تخفيضات تبدء من أكتوبر القادم ولمدة عام كامل .

خطة تخفيض الرسوم

وخلال أغسطس الماضي أعلن رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، في مؤتمر صحافي مشترك، مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى جذب الخطوط الملاحية العالمية إلى الموانئ المصرية، حيث شملت تلك  الإجراءات، الإعلان عن تخفيضات تناسبية على رسوم عبور السفن بحد أقصى 50%.

بالإضافة إلي تطبيق التعامل بالفاتورة الشاملة لمنع الازدواجية والتعارض في تقدير رسوم السفن، وهو ما سيمنع الاختلاف والتعارض بين الجهات في حساب وتقدير حمولات السفن، والازدواج في تقدير الرسوم.

حجم الايرادات

وفي عام 2016 بأكمله، تراجعت إيرادات قناة السويس 3.3 في المئة إلى 5.005 مليار دولار،  مقابل 5.175 مليار في 2015.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023