شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موسم الأضحية في تركيا.. تستفيد منه أكثر من 100 دولة حول العالم

موسم الأضحية في تركيا.. تستفيد منه أكثر من 100 دولة حول العالم
   في نفس الوقت من كل عام تكثر النشاطات الخيرية وحملات التبرعات التطوعية في تركيا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك؛...

 

 في نفس الوقت من كل عام تكثر النشاطات الخيرية وحملات التبرعات التطوعية في تركيا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك؛ يمثل ذلك مرثواناً من العمل الخيري والحراك الداخلي والحث على التبرع والتحفيز إليه لإطعام إخوانهم المسلمين في أقاصي البلاد وأبعدها؛ حيث تقوم المؤسسات الخيرية الكبرى بتدشين حملاتها و أنشطتها داخل المجتمع وفي كافة المدن التركية من أجل تجميع الأموال وتوجيه الاضاحي الي كل انحاء العالم.

أضحيتك تُذبح حيث تريد في العالم

من المعروف أن العمل المؤسسي الخيري والمجتمعي في تركيا متفوقاً عن غيره في بلاد العالم الإسلامي الأخرى؛ ومع انتهاء شهر رمضان الكريم تبدأ مؤسسات الإغاثة التركية الكبرى منها والصغرى بالبدء في حملاتها السنوية للتحضير لفعاليات عيد الأضحى.

يستطيع المتبرع أن يساهم حسب إمكاناته في الأضحية؛ ويختار البلد التي يريد أن تُذبح فيها أضحيته في غزة أم في باكستان أم البلقان أم في أفريقيا أو حتي أقاصي آسيا؛ فتحدد المؤسسات سعر رأس الأضحية حسب نوعية الحيوان الذي سيذبح؛ فيختلف سعر الأضحية في غزة عن أفريقيا وكل بلد حسب حاجتها.

جانسيو "ماء الحياة" الأضحية قربة من الله

على رأس تلك المؤسسات العاملة في مجال الإغاثة مؤسسة "جمعية جانسيو (ماء الحياة) للتعاون والتضامن"حيث أطلقت حملتها لهذا العام تحت اسم "الأضاحي.. قربة من الله ومساهمة للمحتاج"، توصل جانسيو الأضاحي في أكثر من 25 دولة في أفريقيا وآسيا والعالم العربي وغزة والداخل التركي. حيث تقوم بتوصيل لحوم الأضاحي بعد ذبحها في البلاد للمحتاجين في البلاد الإسلامية،البلقان والشرق الأوسط وجنوب أسيا وشرق آسيا الأقصى، وشرق ووسط إفريقيا) هذا إلى جانب القُطر التركي بأكمله وجميع المدن التركية البعيدة.

وأعلنت "جانسيو"أنها تستلم مقابل الأضحية أموالاً طبقًا لظروف المنطقة المتُبرع إليها، والتي تشهد إقبالاً كبيرًا من أهل الخير ومحبي الإحسان.  وقال السيديونس أمره جانباي رئيس العلاقات الخارجية بالمؤسسة لـموقع شبكة رصد)إن التجهيزات اكتملت للتوجه إلى كل قارات العالم لإيصال الأضاحي لأصحابها من المحتاجين والمسلمين الفقراء، وأنه تم الترتيب مع المؤسسات والهيئات المعنية والخيرية في تلك البلاد لكي يكون الأمر أكثر تيسيرا حيث حصر المحتاجين دون ظلم وإيصال أمانات المتبرعين إلى أماكنها.

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية (IHH)انطلاق البرنامج الخاص بأضاحي هذا العام؛ حيث تقوم الهيئة منذ 19 عامًا، بذبح أضاحي العيد وتوزيعها على المحتاجين والفقراء داخل تركيا وفي أكثر من 100 دولة حول العالم وانطلقت حملة هذا العام تحت عنوان "الأضاحي عبادة وأخوة"

وتكثف الهيئة تركيزها على مخيمات اللاجئين، مناطق الحروب، والمناطق التي يكثر فيها الكوارث الطبيعية، دور اليتامى، كبار السن، الأرامل، الفقراء، المستشفيات والمناطق التي تعاني من الفقر المدقع، كما سيتم توزيع أضاحي العيد على المنكوبين في المناطق الباكستانية .  

وأكد بولنت يلدرم"رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية"أن مؤسستهم نالت ثقة الآلاف من المتبرعين، وأعلن أن برنامج الأضاحي لهذا العام انطلق تحت شعار "الأضاحي عبادة وأخوة" وأكد أن الأضاحي تذبح على الطريقة الشرعية الإسلامية، وعندما تذبح الأضحية، يتم إرسال رسالة قصيرة إلى هاتف المتبرع تفيد بذبح أضحيته مع دعاء بتقبل تبرعه.

فيما تذبح المؤسسة الأضاحي في كثير من المناطق حول العالم على رأسها "أفغانستان وأركان وألبانيا وكشمير وأذربيجان وبنغلاديش والبوسنة والهرسكوالبرازيل وبلغاريا وبوركينا فاسو وجيبوتي وتشاد والشيشان وداغستان وتركستان الشرقية وتيمور الشرقية والإكوادور وإندونيسيا وإثيوبيا المغرب وكوت ديفوار والفلبين وفلسطين وجنوب أفريقيا وغامبيا وغانا وجورجيا وهايتي والهند والعراق وبلغارياوالكاميرون والجبل الأسود وكازاخستان وكينيا و جمهورية قبرص الشمالية وقرغيزستان وشبه جزيرة القرم وكولومبيا وكوسوفو وكوبا وليبيا ولبنان والمجر ومقدونيا وملاوي ومالي وموريتانيا ومورو وموزامبيق ونيبال ونيجيريا وأوزبكستان وباكستان وغينيا وبولندا ورومانيا ورواندا والسنغال وسيراليون والصومال وسريلانكا والسودان وسوريا وطاجيكستان وتنزانيا وتتار ستان وتونس وتركيا وتركمانستان وأوغندا والأردن وفنزويلا وفيتنام واليمن وزيمبابوي."

فيما تنشط هيئة "دنيز فناري"في عيد الأضحى المبارك لتوصل أعن حملتها لتوصيل الأضاحي إلى كثير من البلاد وخاصة التي تعرضت إلى الحروب والمجاعات والخراب، خاصة فلسطين وباكستان والقوقاز والبلقان وبلاد إفريقيا.

ومن أهم المؤسسات التي بدأت تنشط في السنتين الأخيرتين هي مؤسسة "هل من مغيث الخيرية" حيث أعلنت حملتها تحت شعار "الأضاحي باب الأخوة"وتستهدف حملتها هذا العام 50 دولة خارج تركيا على رأسها فلسطين والصومال وباكستان والبوسنة؛ والداخل التركي أيضا من دياربكر وفان وماردين وبجول ليصل عدد المستفيدين من الحملة إلى 100 ألف عائلة.

 هذا بالإضافة إلى نشاطاتالهلال الأحمر التركي الذي يقوم منذ ست سنوات بذبح الأضاحي وكالة عن عدد كبير من المواطنين، وتوصيلها أيضًا إلى أماكن كثيرة داخل وخارج تركيا حيث أعلن حملته هذا العام "الأضحية عبادة" ويركز الهلال الأحمر التركي أنشطته في الأضحى على تركيا أكثر من الخارج؛ لكنه يهتم أيضاً بدول التي أصولها تركية كتركستان وكازخستان ودول وسط آسيا.

تأتي كذلك أعمال ونشاطات"رئاسة الشئون الدينية التركية" التي تقبل التبرعات لذبح الأضاحي في حملتها تحت شعار "الأضحية عبادة مجتمعية لأخوة أفضل". تهتم أيضا بالداخل التركي وبعض بلاد البلقان ووسط آسيا.

وتقوم مؤسسة "يد المساعدة" الخيرية بذبح الأضاحي بالوكالة عن مئات المتبرعين خارج وداخل تركيا؛ وتوصل المؤسسة التبرعات لأكثر من دولة حول العام في فلسطين وأفغانستان ومخيمات اللاجئين وبنجلاديش وأذربيجان والنيجر وبلغارستان والعراق وغيرها من الدول في حملتها تحت شعار"الأضحية تعييد وتضامن".

وهناك عشرات المؤسسات الاخرى المتفرقة في كل أنحاء تركيا الرسمية منها والغير رسمية وتختلف أنشطتها حسب قوتها المادية وعلاقاتها في الخارج. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023