شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طلبة التعليم المفتوح ينتفضون للمطالبة بحقوقهم

طلبة التعليم المفتوح ينتفضون للمطالبة بحقوقهم
  ردا على تجاهل مطالبهم نظم المئات من طلاب التعليم المفتوح وقفة احتجاجية أول أمس أمام المجلس الأعلى للجامعات...

 

ردا على تجاهل مطالبهم نظم المئات من طلاب التعليم المفتوح وقفة احتجاجية أول أمس أمام المجلس الأعلى للجامعات اتجهوا بعدها للتظاهر أمام مقر وزارة التعليم العالي, مرددين هتافات تندد بوزير التعليم العالي, كما هددوا بعدم دخوله الامتحانات, وعدم تسجيل المواد الخاصة بهم إلا بعد النظر في مطالبهم.

عودة نظام الانتساب الموجة

ويذكر أن طلاب التعليم المفتوح هم الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة حديثي التخرج دفعتي «2010, 2011» وجاء هذا الاعتصام احتجاجا منهم على عودة نظام «الانتساب الموجه» في الجامعات مرة أخرى بعد أن تم إلغاؤه في عهد هاني هلال – وزير التعليم العالي الأسبق – واعتبروا أن عودة نظام الانتساب ظلم لهم؛ لأنة لم يطبق عليهم في العامين الماضيين, وسبق لهم التظاهر عدة مرات, مطالبين بتحويلهم إلى الانتساب الموجه والانتظام.

تعديل المناهج وزيادة أيام الدراسة

يطالب طلاب التعليم المفتوح بمساواة مناهجهم مع مناهج التعليم النظامي، بالإضافة إلى تخفيض قيمة المصروفات الدراسية 50%, كما طالبوا بزيادة أيام الدراسة بحد أدنى ثلاثة أيام دراسية في الأسبوع بدلا من يوم واحد.
وطالبوا أيضا بتعديل مسمى الشهادات لخريجي التعليم المفتوح؛ لأن المسميات الحالية تضر وتعوق الطلاب والخريجين من الالتحاق بكافة المؤسسات الحكومية والخاصة، مطالبين بتعديلها بما يتناسب مع سوق العمل مع حذف عبارة «بنظام التعليم المفتوح» وكلمة «مركز» من شهادات التخرج، واعتمادها من الكلية وإدارة الجامعة.

سوء المعاملة

الطالب خالد حسن – طالب بكلية الإعلام تعليم مفتوح جامعة القاهرة – أكد أن الأساتذة والمحاضرين يعملون على تحطيم الطلاب معنويا ونفسيا؛ حيث إذا تكلم أحد الطلاب داخل المحاضرة نجد الدكتور يقول: "أنا غلطان أني بدرس لناس زيكم وإنتو إيه عرفكم بالعلم إنتو".

وأضاف خالد: إن معظم الطلاب ذات عقليات جيدة ويرغبون في تلقي العلم.

المشاركة في الأنشطة

وطالب خالد بمعاملة طلاب كلية الإعلام «تعليم مفتوح» بنفس معاملة طلاب الانتظام من حيث مشاركتهم في جميع الأنشطة الخاصة بالكلية, وانتخابات اتحاد الطلاب, واستلام شهادة التخرج من داخل الكلية وليس من «مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح», كما أشار إلى أن كلية الإعلام من الكليات العملية التي ليس بها نظام انتساب, ولهذا يجب الاهتمام بهم.

دخول جميع الأقسام

ومن جانبه طالب مصطفى زيدان – كلية تجارة تعليم مفتوح –

بإتاحة دخول الأقسام المختلفة بالكلية أمام طلاب التعليم المفتوح, مشيرا إلى أنه يوجد قسم واحد فقط, وهو «المعاملات التجارية والمالية», وكما طالب بتغيير كلمة برنامج من اللائحة الخاصة بالتعليم المفتوح؛ لأن البكالوريوس الحاصل عليه الطالب يعتبر بمثابة «كورس تقوية».

التدريب ودخول المعامل

وأضاف الطالب سليم سلامة – كلية زراعة تعليم مفتوح -: إن نظام التعليم غير مهيأ لطلاب كلية الزراعة لا تتوفر إمكانية التدريب ودخول المعامل الخاصة, ولا يحق لنا الالتحاق بالقسم الذي نريده مثل باقي طلاب الكلية «الانتظام», ويوجد قسم واحد متاح لطلاب المفتوح وهو «استصلاح الأراضي», وهذا غير مطلوب في سوق العمل ولا توجد أراض في مصر لكي نستصلحها.

تنفيذ قرار الوزير

وبعد مناوشات ومفاوضات بين الدكتور رضا مسعد – وزير التعليم العالي – والطلاب المعتصمين أصدر مسعد قرارا بتحويل دفعتي «2011,2010» من الكليات النظرية إلى نظام الانتساب بشرط حصول الطالب على تقدير «جيد».

وبالنسبة للكليات العملية نص القرار بزيادة عدد ساعات الدراسة بنسبة «25%ـ30 %», وتعديل مسمى شهادة التخرج أسوة بطلاب الانتظام.

وخفض سعر المادة الدراسية بحيث تبلغ 120 جنيها، وتوقير منح تدريب مجاني لطلاب الكليات العملية.

وقال الطلاب: إنه حتى الآن لم يتم تفعيل أي بند من بنود القرار إلا البند الخاص بتحويل طلاب الكليات الأدبية الحاصلين على تقدير «جيد» إلى نظام الانتساب.

هذا ما جعل طلاب الكليات العملية يلجئون للتظاهر مرة أخرى للتنديد بعدم تنفيذ القرار.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023