شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الزراعة يعتمد خطة الحملات القومية لزيادة إنتاجية القمح

وزير الزراعة يعتمد خطة الحملات القومية لزيادة إنتاجية القمح
   اعتمد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح عبد المؤمن خطة الحملات القومية للمحاصيل الرئيسية كالقمح...

 

 اعتمد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح عبد المؤمن خطة الحملات القومية للمحاصيل الرئيسية كالقمح والذرة والأرز والبقوليات، بهدف زيادة إنتاجية القمح إلى 26 إردبا والذرة إلى 28 إردبا للفدان، بما يحقق الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب بحلول عام 2015.

يأتي ذلك بعد أن نجحت الحملات القومية في العام الماضي من الارتفاع بإنتاجية الفدان من القمح إلى 23 إردبا والذرة إلى 24 إردبا للفدان والمقدمة من الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرح مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة الدكتور عبد العزيز عبد النبي بأن خبراء مركز البحوث الزراعية تمكنوا من استنباط أصناف جديدة من القمح مثل جميزة 120 وجيزة 171 ومصر 1 ومصر 2 حققت إنتاجية 30 إردبا للفدان في الحقول الإرشادية وجاري تعميمها على مستوى الجمهورية خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأشار إلى أن الحملة القومية للقمح نجحت من تحقيق متوسط إنتاجية للقمح في 2000 حقل إرشادي على مستوى الجمهورية إلى 24 إردبا للفدان وتقرر تطبيق نتائج الحقول الإرشادية لدى المزارعين في الموسم الحالي بمحافظات الوجهين البحري والقبلي.

والنسبة لمحصول الذرة الشامية والذي يمثل الأساس في إنتاج الأعلاف في مصر.. أكد الدكتور عبد العزيز أن إنتاجية الذرة ارتفعت في العام الماضي من 23 إردبا للفدان إلى 5ر24 إردب للفدان وأن خطة الحملة القومية تهدف إلى الوصول بإنتاجية الذرة إلى 28 إردبا للفدان خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأشار إلى أن مركز البحوث الزراعية توصل إلى إنتاج هجين من الذرة تحقق إنتاجية تفوق ال35 إردبا للفدان وجاري تجربتها في الحقول الإرشادية بالمحافظات قبل تعميمها لدى المزارعين.

الجدير بالذكر أن إنتاجية مصر محليا من القمح يقدر بنحو 9 ملايين طن من القمح وهى تكفي لتوفير رغيف الخبز فقط للمواطنين بدون أي استهلاكات أخرى من متوسط إنتاجية أصناف القمح الحالية بنحو 18 إردبا للفدان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023