شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وقفة لخريجي حقوق تعليم مفتوح احتجاجًا على عدم تقييدهم بالنقابة

وقفة لخريجي حقوق تعليم مفتوح احتجاجًا على عدم تقييدهم بالنقابة
  احتشد العشرات من الحاصلين على درجة الليسانس في الحقوق شعبة التعليم المفتوح من جامعات مصر الحكومية المختلفة داخل...

 

احتشد العشرات من الحاصلين على درجة الليسانس في الحقوق شعبة التعليم المفتوح من جامعات مصر الحكومية المختلفة داخل مقر نقابة المحامين أمس (السبت)، احتجاجا على رفض النقابة قيدهم في كشوفات النقابة.

و أكدت المحامية  فاطمة أحمد عبد الله  أن الورق الذي تم تقديمه للنقابة للقيد بها مستوفى، مضيفة "هناك حكم نافذ من يوم 2/1/2012 من محكمة الاستئناف رقم 1749 لسنة 129 قضائياً يؤكد أن خريجي التعليم المفتوح لهم الحق بالقيد في كشوفات النقابة".

و أضافت فاطمة أنه تم رفع دعوى من قبل  المحامية " عفاف سعد حويرة " لقبولها بالنقابة وبالفعل استطاعت فاطمة الحصول على الحكم ولكن لم يتم قيدها بالنقابة ولم يتم تنفيذ الحكم الصادر من محكمة الاستئناف .

و قالت "سحر حسن "أحد خريجي التعليم المفتوح جامعة القاهرة " النقيب وضع شرط غير قانوني و لا ينص عليه قانون المحاماة و هو قبول من حصل على درجة الليسانس مسبقاً بالثانوي العام وعدم قبول أصحاب الدبلومات مضيفة أن النقيب لا يعترف بخريجي التعليم المفتوح". 

وأَضاف كريم " الدالي" أحد الخريجين المحتجين  أن النقيب سامح عاشور أكد لهم أن سبب عدم تقييد خريجي التعليم المفتوح بالنقابة يرجع لرفض أعضاء المجلس و ليس لقرار منه ، مؤكدًا علي أن الأمر سياسي بالمقام الأول ويرجع لخلاف بين النقيب و أعضاء المجلس المنتمين لجماعة الإخوان حيث يرفض كل منهم وجود الآخر في المجلس، حسب قوله.

 و أكَّد " الدالى " أن النقيب يستطيع أن ينفذ حكم المحكمة حتى في حال رفض الأعضاء و ذلك بموجب المادة رقم 19 و التى تنص على أنه فى حالة رفض قيد الطالب يتم الطعن على قرار الرفض أمام محكمة استئناف القاهرة ضد نقيب المحامين و لجنة قبول المحامين".

وطالب " الدالي " الرئيس مرسى بحل مجلس النقابة وإعادة انتخاب مجلس شرعي جديد، مناشداً وزير العدل " أحمد مكي " بتنفيذ الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف بقيدهم في النقابة، مؤكداً على أن امتناع نقيب المحامين عن تنفيذ الحكم جريمة يعاقب عليها القانون طبقاً للمادة 123من قانون العقوبات .

وقالت " فاطمة عبد السلام " أحد خريجات التعليم المفتوح أنها التحقت بكلية بنها وتقوم الآن بتحضير الماجستير وقامت بالتسجيل في النقابة بعد أن سددت الرسوم المستحقة عام 2012 ، وقدرها " خمسة ألاف وأربعمائة جنيه " وقامت بحلف اليمين واستلام روب المحاماة وكارنيه العضوية ، بل وقامت بتجديد العضوية هذا العام إلا أنها فوجئت بإيقاف العضوية .

وتساءلت "عبد السلام " لماذا استلمت النقابة منهم الرسوم طالما أن المجلس يرفض الاعتراف بهم .

وعلى صعيد آخر هدد الخريجين بالاعتصام داخل النقابة إذا استمر عاشور على موقفه الرافض لقيدهم بالنقابة ، بل واللجوء إلى الجمعية العمومية ، فيما قال آخرون أنهم بصدد رفع دعوى قضائية على النقيب كأحد أوجه التصعيد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023