شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 شهداء وعشرات الإصابات مع بداية “أسبوع الغضب”

4 شهداء وعشرات الإصابات مع بداية “أسبوع الغضب”
  انتفض اليوم الجمعة ،الملايين من أبناء الشعب المصري ، الرافضين للإنقلاب العسكري ، في تظاهرات احتجاجية...

 

انتفض اليوم الجمعة ،الملايين من أبناء الشعب المصري ، الرافضين للإنقلاب العسكري ، في تظاهرات احتجاجية وصفت بالأقوى من حيث الحشد خلال الأسابيع الماضية ، إحياءا لـ "أسبوع الغضب وإشعال الثورة" الذي دعى له التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب.

 

وواجهت قوات الجيش وقوات من الداخلية مدعومة بالبلطجية المسلحين ، الإحتجاجات السلمية ، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي ، مما أسفر عن ارتقاء 4 شهداء أحدهم بدمياط الجديدة والآخربمنطقة مدينة نصر بالقاهرة ، والثالث بمنطقة الألف مسكن بشرق القاهرة ، والرابع بمركز سمالوط بمحافظة المنيا بشمال الصعيد.

 

وأُصيب العشرات من المتظاهرين في محافظات الإسكندرية ، والقاهرة والمنيا والسويس ودمياط ، وتنوعت الإصابات بين اختناقات من آثار قنابل الغاز المسيل للدموع ، وجروح بسبب طلقات الخرطوش والرصاص الحي.

 

وذكرت وزارة داخلية الإنقلاب في تصريح لها ، نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ، أن الوزارة تمكنت اليوم من اعتقال 265 من الرجال والنساء ، المشاركون في المظاهرت المؤيدة للشرعية والرافضة للإنقلاب العسكري.

 

وأضرم المتظاهرون النار في سيارتين تابعتين للشرطة ، على الطريق الدائري بمنطقة الكونيسه التابعة لمحافظة الجيزة ، أثناء مواجهاتهم بالغاز والخرطوش ، وأحرقوا سيارة أخر في مركز "دير مواس" بمحافظة المنيا ، ورابعة في ميدان الألف مسكن بشرق القاهرة.

 

واعتدت قوات أمن الإنقلاب مدعومة بالبلطجية ، على طلاب جامعة الأزهر ، أثناء تنظيمهم مظاهرة سلمية أمام المدينة الجامعية بالحي السادس بمدينة نصر ، مما تسبب في إصابة  العشرات بطلقات الخرطوش ، والإختناق بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع.

 

وفي القاهرة خرج عشرات الآلاف في مناطق ، مدينة نصر والمرج وعين شمس والألف مسكن وحلوان بجنوب القاهرة ، في مسيرات حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من المساجد الرئيسية ، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ، لمليوية "أسبوع الغضب"، وواجهتهم قوات من وزارة الداخلية مدعومة بالطجية ، بقنابل الغاز وطلقات الخرطوش والرصاص الحي مما أدى لإصابة العشرات.

 

وانطلق الآلاف في مسيرات حاشده  في مناطق الهرم والعمراية وامبابة في محافظة الجيزة ، بعد صلاة الجمعة ، معبرين عن رفضهم لقرار مجلس وزراء الإنقلاب ‘ باعتبار جماعة الإخوان المسلمين ، جماعة إرهابية ، ومنددين بالحكم العسكري ، وواجهتم قوات أمن الإنقلاب بالغاز المسيل للدموع ، والخرطوش ، مما أدى لإصابة العشرات.

 

كما تظاهر الآلاف في محافة دمياط ومدينة دمياط الجديدة ، ونظموا مسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة ، وواجهتهم قوات تابعة لوزارة الداخلية البلطجية ، واعتقلت العشرات منهم من بينهم نساء.

 

وشمالا ، شهدت مدن ومراكز محافظة الإسكنرية مسيرات حاشدة  انطلقت بعد صلاة الجمعة في مناطق ، سيدي بشر والمندرة والرمل وابوسليمان والورديان والهانوفيل ، منددة بحكم العسكر ومطالبة بعودة شرعية الرئيس محمد مرسي.

 

 

وفي السويس والإسماعيلية انطلقت مظاهرات قدرت بعشرات الآلاف ، في مليونية الغضب ، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب ، نددوا خلالها بوصف الإخوان بالجماعة الإرهابية ، مرددين هتافات ، منها: :الإنقلاب هو الإرهاب ، يسقط يسقط حكم العسكر".

 

 

كما انطلقت مسرات حاشدة  في شمال الصعيد بقرى ومراكز محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط ، بعد صلاة الجمعه ، ورددوا هتافات مناهضة للإنقلاب العسكري وداعمة لشرعية الرئيس محمد مرسي ، كما حملوا لافتات تدعوا المصريين لمقاطعة وثيقة الدستور ، التي أعدتها لجنة الخمسين ، المعينة من قبل قادة الإنقلاب العسكري.

   

وفي المنوفية خرجت مسيرة حاشدة في مركز السادات ، واجهتها قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع والخرطوش ، واعتقلت 12 سيدة ، أثناء فض السيرة.

 

وشهدت محافظات البحيرة وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والغربية مسيرات ، وسلاسل بشرية في معظم ضواحيها.

 

 

وشهدت محافظة أسوان بجنوب الصعيد مسيرة ليلية حاشدة انطلقت بعد صلاة العشاء وواجهتها قوات من وزارة الداخلية ، وتمكن المتظاهرون من حرق عربية أمن مركزي أثناء إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي منها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023