شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

27 % انخفاضا في أعداد السائحين الوافدين خلال فبراير الماضي

27 % انخفاضا في أعداد السائحين الوافدين خلال فبراير الماضي
  قالت عادلة رجب، المستشار الاقتصادي لوزير السياحة بحكومة الانقلاب، إن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر، سجلت...

 

قالت عادلة رجب، المستشار الاقتصادي لوزير السياحة بحكومة الانقلاب، إن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر، سجلت انخفاضا بنسبة 27% خلال شهر فبراير الماضي، نحو 616.63 ألف سائح، عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

واستقبلت مصر نحو 844.7 ألف سائح خلال شهر فبراير 2013، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وأضافت في تصريح لوكالة الأناضول، أن "الحركة السياحية انخفضت عقب تفجير الحافلة السياحية في طابا منتصف الشهر الماضي، وتفاقمت بشكل ملحوظ عقب إجلاء ألمانيا لرعاياها من شرم الشيخ".

 

وقالت المستشار الاقتصادي لوزير السياحة بحكومة الانقلاب، إن "هناك انخفاض كبير في أعداد السائحين الوافدين من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا خلال الفترة الحالية، بينما لم تتأثر السياحة الوافدة من روسيا، وإنجلترا".

 

وأصدرت 7 دول غربية، تحذيرات سفر لزيارة شبه جزيرة سيناء، في الشهر الماضي، تخوفا من استهداف مواطنيها، بعد إعلان جماعة تطلق علي نفسها "بيت المقدس" مسئوليتها عن تفجير الحافة السياحية بطابا منتصف الشهر الماضي،  والذي أسفر عن وقوع 4 قتلى (بينهم سائق الحافلة وهو مصري) وعدة مصابين.

 

والدول التي أصدرت تحذيرات هي، ﺃﻟﻣﺎﻧﻳﺎ، ﻭ ﺍﻳﻁﺎﻟﻳﺎ، ﻭ ﺑﻠﺟﻳﻛﺎ، ﻭﻫﻭﻟﻧﺩﺍ، ﻭﺳﻭﻳﺳﺭﺍ، ﻭﺑﺭﻳﻁﺎﻧﻳﺎ، ﻭﺍﻟﻭﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺗﺣﺩﺓ ﺍلأﻣﺭﻳﻛﻳﺔ.

 

ولم تفصح المستشار الاقتصادي لوزير السياحة بحكومة الانقلاب، عن الأعداد السياحية التي استقبلتها مصر من هذه الدول خلال هذه الفترة.

 

وتأثرت السياحة في مصر، التي تعد أحد أكبر مصادر دخل البلاد من العملة الأجنبية، بشدة من الاضطرابات السياسية والأمنية التي مرت بالبلاد منذ ثورة 25 يناير عام 2011، ووصلت إيراداتها العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار بانخفاض 41%، مقابل إيرادات 2012 والتي حققت فيها مصر 10 مليارات دولار.

 

وتستهدف مصر الوصول بعدد السياح إلى 12 مليون سائح، وأن تصل الإيرادات إلى 9 مليارات دولار، نهاية العام الجاري.

 

وأضافت "الحركة السياحية بطبيعتها تكون منخفضة خلال شهر فبراير من كل عام، ومن المتوقع أن ترتفع معدلاتها خلال شهر إبريل المقبل".

 

وقال أحمد شكري، وكيل وزارة السياحة بحكمة الانقلاب، رئيس قطاع السياحة الدولية بوزارة السياحة المصرية، إن "هناك صعوبة في عودة معدلات السائحين الوافدين من أوربا إلي مصر، والتي تحققت عام 2010، خاصة من ألمانيا وإيطاليا خلال السنوات الثلاث الماضية".

 

وأضاف شكري، ، أن "هناك فجوة كبيرة بين أعداد السائحين الوافدين من الدولتين خلال العام الماضي، مقارنة بأعداد عام 2010".

 

وأوضح رئيس قطاع السياحة الدولية، " زار مصر نحو 885 ألف سائح  ألماني خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 1.3 مليون سائح في عام 2010، وبلغ أعداد السائحين الوافدين من إيطاليا نحو500 ألف سائح خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 1.1 مليون سائح خلال 2010".

 

وأضاف شكري، أن الوزارة تكثف حملاتها الترويجية للدول التي تنخفض معدلات السائحين الوافدين منها عن عام 2010، وتعمل علي تقليل هذه الفجوة خلال المرحلة الحالية.

 

وقال أسامة العشري، وكيل وزارة السياحة بحكمة الانقلاب، للرقابة علي المنشآت الفندقية، إن نسب الإشغال انخفضت في معظم الفنادق السياحية، عقب حظر ما يقرب من 7 دولة  غربية السفر إلي مصر.

 

وأضاف العشري، أن نسبة الإشغال الخميس الماضي، بفنادق شرم الشيخ، بلغت 41% ، وفي الغردقة نسبة 46%، وفي الأقصر نسبة 12%، وفي أسوان نسبة 14 %.

 

وتوقع أن ترتفع نسب الإشغال إلي 60% مع بداية شهر مايو المقبل، في حالة رفع هذه الدول الغربية حظر السفر إلي مصر.

 

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو20 % من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو68  مليار جنيه حسب بيانات وزارة السياحة



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023